باريس: يتخطى عدد الأشخاص المشمولين بتدابير العزل المنزلي حول العالم لمكافحة فيروس كورونا 2,6 مليار نسمة عند الساعة 18,30 بتوقيت غرينيتش حين تدخل تدابير الإغلاق المفروضة في الهند حيّز التنفيذ، وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

وبذلك يصبح أكثر من ثلث سكان العالم الذين تقدّر الأمم المتحدة حاليا عددهم بـ7,8 مليارات نسمة، في العزل المنزلي.

وأعلنت معظم الدول المعنية عزلا إلزاميا لسكانها أي أنه بات على الأقل 2,24 مليار نسمة في 42 بلدا ومنطقة على الأقل في العزل المنزلي.

وقد فُرض هذا التدبير في عدد كبير من الدول الأوروبية كالمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، إنما أيضا في كولومبيا والأرجنتين وولاية كاليفورنيا الأميركية والنيبال والعراق ومدغشقر.

والثلاثاء انضمّت الهند ونيوزيلندا إلى قائمة الدول التي فرضت هذا التدبير الذي ستطبّقه أيضا جنوب إفريقيا الخميس.

وفي غالبية هذه الدول والمناطق يتيح هذا التدبير للأشخاص التوجّه إلى العمل وشراء الحاجيات الأساسية والذهاب إلى الطبيب أو الصيدلية.

وفرض 15 بلدا ومنطقة على الأقل (أكثر من 189 مليون نسمة) حظر تجول مسائيا وليليا، على غرار ما أعلنته السعودية وساحل العاج وتشيلي والعاصمة الفيليبينية مانيلا. أما في مصر، فيدخل حظر التجول حيّز التنفيذ الأربعاء.

وفرضت عدة دول حجرا على كبرى مدنها ومنعت الدخول والخروج وهو التدبير المطبّق في 27 مدينة في بلغاريا وفي ألماتي ونور سلطان في كازخستان وفي باكو في أذربيجان، علما أن هذه المدن تضم نحو عشرة ملايين نسمة.