القاهرة: يعد نجم المنتخب الوطني المصري لكرة السلة "جوايدو آشر"، واحد من أبرز الشخصيات اليهودية الرياضية التي عرفها التاريخ الرياضي المصري، وهو من مواليد عام 1916.

بدأ جوايدو مسيرته الرياضية في اللعب بالنادي "الرياضي" السكندري، ثم ما لبث أن ترشح لنادي "مكابي المحلي" -وهو نادي يهودي تم انشاؤه عام 1933- وكان أحد نجومه، وجاءت النقلة الكبرى بارتدائه قميص المنتخب المصري.

يقول ابنه إيتسيك: "كان والدي فخر يهود مصر، وقد برز كأفضل لاعب في الفريق، وتبارت الصحف المصرية في مدحه. قاد المنتخب المصري لانتصارات في بطولة أوروبا".

توفي " آشر" وهو يقود دراجة نارية عن عمر ناهز 32 عامًا، وقد نعته الصحف المصرية آنذاك بقولها: "فقدت كرة السلة لاعبًا من الدرجة الأولى".

الجدير بالذكر ان المنتخب المصري نظم بطولة أوروبا، وفاز بلقبها وهي البطولة التي أقيمت خلال الفترة من 15 وحتى 22 مايو عام 1949.

البطولات التي شارك فيها" آشر" كانت أعوام 1937 بلاتفيا وحصدوا المركز الثامن، وهو المركز نفسه الذي حققه المصريون في آخر بطولة شاركوا فيها عام 1953، والتي أقيمت بروسيا، أما المشاركة الثانية فكانت عام 1947 بالتشيك وحصدت مصر المركز الثالث والميدالية البرونزية، وأخيرًا كان الفوز من نصيب مصر في البطولة التي استضافتها القاهرة في مايو عام 1949، وفازت مصر بلقبها عقب الفوز على فرنسا بنتيجة 57 – 36، في النهائي.