قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: حذر مسؤولون عراقيون اليوم من نهاية بلدهم اذا لم ينفذ حظر التجوال بالقوة بينما اعلنت واشنطن عن تقديم 670 الف دولار أضافية الى العراق لمساعدته في مواجهة فيروس كورونا تأكيدا لقوة الشراكة بين البلدين فيما تم الاربعاء تسجيل حالتي وفاة جديدة و30 إصابة.

وقالت السفارة الاميركية في بغداد الاربعاء ان حكومة الولايات المتحدة قدمت مبلغ 670 ألف دولار من صندوق احتياطي الطوارئ للأمراض المعدية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية للتخفيف من انتشار فيروس كورونا COVID-19 في العراق".

وأضافت السفارة في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" ان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تقدم هذه الأموال إلى منظمة الصحة العالمية لدعم جاهزية العراق واستجابة لفيروس كورونا COVID-19 حيث ستساهم بدعم أهداف خطة التأهب والاستجابة الستراتيجية لوقف المزيد من انتقال فيروس كورونا COVID-19 في البلدان المتضررة أو المعرضة للخطر والتخفيف من سرعة تفشي المرض في جميع البلدان.

ومن جهته قال السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر إن "إعلان اليوم يظهر قوة الشراكة الأميركية العراقية ونحن ملتزمون بمحاربة هذا الوباء إلى جانب الشعب العراقي وإن الدعم المقدم من خلال منظمة الصحة العالمية سيعزز بشكل مباشر القدرة على مكافحة انتشار فيروس كورونا COVID-19".

بغداد خلال حظر التجوال بسبب كورونا

يشار إلى أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية استثمرت أكثر من 1.1 مليار دولار منذ عام 2009 للوقاية من التهديدات الصحية المتوطنة والناشئة واكتشافها والتصدي لها بما في ذلك أمراض مثل فيروس كورونا COVID-19.

ومن جانبها كشفت وزارة الخارجية العراقية اليوم عن تشكيلها خلية أزمة لجميع الجاليات العراقية في دول العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في تغريدة له على موقع تويتر إنه "تلفت وزارة الخارجية اهتمام جميع أبناء الجالية العراقية الكرام المقيمين في عموم دول العالم إلى أن سفاراتنا وقنصلياتنا قد شكلت خلية أزمة لمواجهة وباء فايروس كورونا لغرض متابعة شؤونكم والوقوف عند احتياجاتكم، وتلبية مناشداتكم".

واعلنت الخارجية عن اصابة 9 عراقيين في الاردن بفيروس كورونا و6 آخرين في ايطاليا.

وفيات وإصابات جديدة اليوم

والاربعاء أعلنت وزارة الصحة العراقية عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا بالإضافة الى 30 إصابة.

وقالت الوزارة في بيان حصلت "إيلاف" على نصه أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت 30 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد 9 منها في بغداد الرصافة وإصابة واحدة في كل من البصرة وكركوك والديوانية، إضافة إلى 4 إصابات في كل من كربلاء والنجف وإصابتين في كل من المثنى وأربيل، فضلا عن 6 اصابات في السليمانية .

وأشارت إلى أنه تم تسجيل حالتي وفاة في كركوك وبابل وتسجيل 14 حالة شفاء تام 2 منها في بغداد الرصافة و3 البصرة وحالتين في النجف وحالة في كل كربلاء وديالى، إضافة إلى 5 حالات في السليمانية.

تحذير من نهاية العراق اذا لم يطبق حظرالتجوال بالقوة

واليوم حذر مسؤولون عراقيون من نهاية العراق في حال لم يطبق حظرالتجوال بشكل كامل ما دعى الى ارسال تعزيزات عسكرية الى بعض المحافظات.

فقد حذّر كل من النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قوات خاصة عبد الامير رشيد يارالله من مخاطر فيروس كورونا على البلاد.

ودعا الجانبان في تصريح مشترك بمقر قيادة العمليات المشتركة من ان وباء كورونا سينهي البلد بالكامل ان لم يفرض الحظر بالقوة. وطالب الكعبي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالاسراع بتعزيز قطعات عمليات بغداد بالجيش ومكافحة الارهاب.. داعيا لاشراك قوات العمليات المشتركة في فرض حظر التجوال. وقال أن تفشي فيروس كورونا سينهي البلد بالكامل إن لم يُفرض حظرالتجوال بالقوة.

ومن جانبه اعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف ان القوات العراقية ارسلت افواجا عسكرية الى محافظات واسط والنجف والديوانية لتعزيز إجراءات فرض حظر التجوال مؤكداعدم وجود مشكلة في عدد القوات المتواجدة بالمحافظات.

واشار خلف في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية العراقية الى إن عدم وجود تحديات بعد قطع التنقل بين المحافظات وتقييد الحركة في داخل المدن باستثناء الفئات المستثناة منه.

وكانت السلطات العراقية قد فرضت حظر التجوال في العاصمة للحد من تفشي فيما خولت المحافظين بفرض حظر التجوال وتحديد موعده، بحسب الموقف الوبائي للمحافظة.

يشار الى ان عشرات الاف العراقيين شاركوا في مناسبة دينية شيعية في بغداد الاسبوع الماضي برغم تحذير رجال دين ومسؤولين فيما صدرت تحذيرات اخرى اليوم من خطورة المشاركة في مراسيم مليونية تجري في كربلاء لمناسبة النصف من شعبان التي تصادف العاشر من نيسان ابريل المقبل من دون الالتزام بحظر التجوال.

وسجل العراق امس اعلى عدد من الاصابات بفيروس كورونا منذ ظهور اول حالة اصابة في البلاد في 24 من الشهر الماضي حيث ارتفع العدد الى 316 حالة كما سجل شفاء 75 شخصاً ووفاة 27 مصاباً.

مواضيع قد تهمك :