فشلت مساعي مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج الاربعاء في الخروج من سجنه بكفالة بعد أن قال انه معرض للاصابة بفيروس كورونا في السجن البريطاني الذي يحتجز فيه.

وقالت القاضية فانيسا باريتسر في محكمة وستمنستر "بحسب ما هو الوضع اليوم، فإن هذا الوباء العالمي لا يشكل في ذاته سببا للإفراج عن اسانج".

ويقبع اسانج حاليا في سجن بيلمارش المشدد الحراسة جنوب لندن ويقاوم طلب الولايات المتحدة تسلمه لمحاكمته بتهم التجسس.

واشارت القاضية الى ان اسانج (48 عاما) والذي تابع مجريات المحاكمة عبر الفيديو، انتهك امر كفالة عندما فر الى سفارة الاكوادور في 2012.

في ذلك الوقت كانت السلطات السويدية تحاول تسليمه لها بسبب مزاعم بارتكابه اعتداء جنسيا، ولكنها اسقطت طلبها لاحقا.

وقال محامي أسانج، إدوارد فيتزجيرالد، إنه لا توجد حاليا حالات اصابة بكوفيد-19 في سجن بلمارش، ولكن 100 من ضباط السجن لا يعملون، وهناك "خطر حقيقي للغاية ويمكن أن يكون مميتا".

وأثيرت مخاوف على صحة الأسترالي لأن لديه سوابق مرضية بينها التهابات في الجهاز التنفسي.

ومن المقرر أن تستأنف جلسة تسليمه في منتصف مايو، حيث سيتم استدعاء الشهود واستجوابهم، مع توقع حكم نهائي بحلول آب/أغسطس على أقصى تقدير.

لكن قد تتأخر الإجراءات بسبب وباء كوفيد-19.

ويواجه أسانج اتهامات بموجب قانون التجسس الأميركي لنشره في 2010 مجموعة كبيرة من الملفات السرية التي تشرح بالتفصيل جوانب الحملات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق، بالإضافة إلى تهمة اختراق جهاز كمبيوتر واحد.

وفي حال ادانته يمكن ان يسجن لمدة 175 عاماً.

وتدرس بريطانيا حاليا الإفراج عن بعض السجناء في إنكلترا وويلز لتخفيف الضغط عن السجون نظراً بعد توقف عشرة في المئة من موظفي السجون عن العمل بعد ظهور أعراض الفيروس عليهم.