قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلن المغرب عن مجموعة من التدابير لفائدة الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، والتي تضررت جراء توقفها عن العمل نتيجة حالة الطوارء الصحية التي اعتمدتها الحكومة في مواجهة انتشار وباء كورونا.

وأشار بيان لوزارة الاقتصاد والمالية إلى أن لجنة اليقظة الاقتصادية التي شكلتها الحكومة للتخفيف من التداعيات الإجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، ركزت أشغال اجتماعها الأخير لبحث تدابير دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي. وأضاف البيان أنه نظرا لتعقيد هذه الإشكالية، اتخذ القرار لمعالجة هذه الإشكالية على مرحلتين.

فخلال مرحلة أولى، سيتم التركيز على الأسر التي تستفيد من خدمة التغطية الصحية الإجبارية "راميد"، والتي أصبحت لا تتوفرعلى مدخول يومي إثر تطبيق الحجر الصحي.

وأوضح البيان أن "هذه الأسر يمكنها الاستفادة من مساعدة مالية تمكنها من المعيش والتي سيتم منحها من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا الذي انشأ تبعا لتعليمات العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وستحدد هذه المساعدة المالية حسب حجم الأسرة، إذ ستستفيد الأسرة المكونة من فردين أو أقل من دعم بقيمة 800 درهم (84 دولارا)، وتستفيد الاسرة المكونة من ثلاثةإلى أربعة أفراد من دعم بقيمة 1000 درهم (105 دولار)، فيما سيمنح دعم بقيمة 1200 درهم (126 دولارا) للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص.

وللاستفادة من هذا الدعم، يضيف البيان، يجب على رب الأسرة الذي يستفيد من خدمة راميد إرسال رقم بطاقة راميد الخاصة به عن طريق رسالة قصيرة من هاتفه المحمول إلى الرقم التالي 1212.

وتعتبر بطاقات الراميد التي سيتم قبولها تلك التي كانت صالحة في 31 ديسمبر 2019. ويمكن الإدلاء بالتصريحات ابتداء من الاثنين 30 مارس 2020. وسيتم توزيع المساعدات تدريجيا ابتداء من الاثنين 6 أبريل 2020 من أجل احترام الإجراءات الوقائية التي تمليها الجائحة.

ويمكن الاتصال بالرقم 1212 لتقديم المساعدة للأسر وكذا الرد على الشكاوى.

وفي هذه الفترة من التضامن والتي تعرف تعبئة كبيرة فإن أي تصريح تلقائي لا أساس له من الصحة سيتعرض صاحبه لمتابعات قضائية.

وفي مرحلة ثانية سيتم الاهتمام بالأسر التي لا تستفيد من خدمة راميد ، والتي تعمل في القطاع غير المهيكل والتي توقفت عن العمل بسبب الحجر الصحي، وستستفيد هذه الأسر بدورها من منح نفس المبالغ المذكورة سابقا.

وأشار البيان إلى إحداث منصة إلكترونية مخصصة لوضع تصريحات، والتي سيعلن على انطلاقها في الأيام المقبلة.

مواضيع قد تهمك :