عمان: أعلن الأردن السبت تسجيل أول حالة وفاة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في البلاد، مشيرا إلى وفاة امرأة مسنّة قضت مساء الجمعة.

وأفاد المدير العام لمستشفى الأمير حمزة الحكومي المخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجدّ الطبيب عبد الرزاق الخشمان عن "تسجيل أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد لسيدة تبلغ من العمر 83 عاما".

اضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن "السيدة (الأردنية) كانت تعاني قبل إصابتها بفيروس كورونا من مشكلات صحية والتهاب نتيجة التسمم بالدم وتم تحويلها من مستشفى خاص الى مستشفى الأمير حمزة". وأحصت السلطات الأردنية حتى اليوم 235 إصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى شفاء 18 مريضا ومغادرتهم المستشفى.

وقال وزير الصحة سعد جابر في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية إن "المرأة الثمانينية التي أعلن عن وفاتها...أردنية الجنسية وكان قد انتقل لها الفيروس في عمان جراء مخالطتها أحد المصابين" بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

بحسب الخشمان "يوجد الآن في مستشفى الأمير حمزة 145 حالة تقريباً وحالاتهم بشكل عام خفيفة إلى متوسطة، ولكن توجد حالتان في العناية الحثيثة ويقدم اليهم العلاج الكامل". وأكد ان "هناك العديد من الحالات في المستشفى في طور الشفاء ونتوقع خروجها قريباً".

خلص الى ان "المريض عندما يخرج من المستشفى يوقع على تعهد أن يحجر نفسه المنزل لمدة أسبوعين، وهذا الإجراء حماية له وللمحيطين به". وأعلنت الحكومة في الاسبوع الماضي تفعيل "قانون الدفاع" لحالات الطوارئ ضمن إجراءات الحدّ من انتشار الفيروس.

كما قررت تعطيل القطاعين العام والخاص باستثناء الخدمات الصحية لأسبوعين، بينما انتشر الجيش عند مداخل المدن ومخارجها.
وتفرض السلطات منذ نحو 10 ايام حجراً صحياً إجبارياً على نحو ستة آلاف شخص قدموا من خارج المملكة.

واوقفت عمّان الرحلات الجوية من المملكة وإليها وعلّقت المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس والتجمّعات ومجالس العزاء واغلقت صالات السينما والمطاعم.

وقال وزير الصحة سعد جابر إن المملكة سجلت 23 حالة إصابة جديدة، الجمعة، ليصل الإجمالي إلى 235 حالة.

أوضح جابر، خلال مؤتمر صحافي أمس، أن الحالات الجديدة توزعت على: حالتين في الحجر الصحي قدما من الولايات المتحدة الأميركية، وحالة قادمة من باكستان، وحالة مخالطة لأحد المرضى، و8 حالات مخالطين لسكان إحدى العمارات السكنية في عمّان، وسيتم اتخاذ الإجراءات لفحص باقي الموجودين.

فيما توزعت باقي الحالات على: شخص لبناني، و3 حالات مخالطين لأب قادم من السعودية وهم عائلته، و5 حالات من محافظة إربد، وحالتين يتم الاستقصاء عنهما.

وأعلن وزير الصحة أنه تم اليوم تخريج 16 مريضًا من مستشفى الأمير حمزة بعد تماثلهم للشفاء من فيروس كورونا.