قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 13 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى الساعة الواحدة زوالا من يوم الأحد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 450 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب "www.covidmaroc.ma"، أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 1665 حالة.
وبلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ، وفق المصدر ذاته، 13 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 26.

وتتوزع الحالات الاجمالية للإصابة بالفيروس، على جهة الدار البيضاء - سطات (133 حالة) ، متبوعة بجهات فاس-مكناس (82 حالة)، والرباط-سلا-القنيطرة (82 حالة)، ومراكش-آسفي (74 حالة)، وطنجة- تطوان -الحسيمة (32 حالة)، والجهة الشرقية (16 حالة)وسوس ماسة (14 حالة)، ، وجهة بني ملال - خنيفرة (10 حالات)، ودرعة- تافيلالت (6 حالات)، وجهة كلميم واد نون (حالة واحدة)، فيما لم تسجل أية حالة بجهتي العيون-الساقية الحمراء، والداخلة-واد الذهب.

على صعيد ذي صلة ، أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، اليوم الأحد، أنها ستشرع ابتداء من يوم غد الاثنين في تفعيل الاجراءات التي اتخذتها البنوك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات فيروس كورونا.

واوضحت المجموعة، في بيان صحفي، أن هذه الإجراءات تشمل، بناء على طلب من الزبون، تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة و"الليزينغ"، ابتداء من شهر مارس الجاري وحتى شهر يونيو المقبل، من دون أن يترتب عن ذلك أي مصاريف أو غرامات عن التأخير.

كما تهم، حسب البيان ذاته، إحداث خط ائتمان إضافي لنفقات التسيير بالنسبة للمقاولات المتضررة، قابلة للاسترداد في أجل أقصاه 31 ديسمبر المقبل.

وأبرزت المجموعة أنه بفضل هذا الخط، الذي سيغطي نفقات التسيير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وفق الشروط المحددة في إطار "ضمان أوكسجين" الممول من صندوق الضمان المركزي، فإن المقاولات ستتمكن من امتلاك السيولة الضرورية لتغطية أجور المستخدمين وسداد مستحقات الممونين بالخصوص.

وقالت المجموعة المهنية لبنوك المغرب إن شبكة المؤسسات البنكية عبر المملكة ستوفر للمقاولات كل المعطيات المتعلقة ب "ضمان أوكسجين".

وسيتم سداد خط ائتمان نفقات التسيير في حدود متم السنة الجارية بمعدل فائدة يتماشى مع سعر إعادة التمويل المحدد من طرف بنك المغرب، مضافة إليه 200 نقطة أساس.
وبالنسبة للمقاولات، التي تعاني صعوبات بفعل تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي تعجز عن سداد القرض الإضافي بحلول ديسمبر المقبل ، فإن البنوك ستمكنها من قروض على المدى المتوسط يمكن أن تمتد إلى خمس سنوات لسدادها.

وذكرت المجموعة أنها تسعى من خلال هذه الإجراءات الاستجابة لتطلعات وحاجيات الأسر والمقاولات، لمساعدتهم على تجاوز تداعيات (كوفيد 19)، والحفاظ على تماسك النسيج الإنتاجي، لاستعادة وتيرة النشاط الاقتصادي بسرعة فور انتهاء الأزمة، والمساهمة في خلق الثروة ومناصب الشغل، وجعلهما في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

مواضيع قد تهمك :