قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: فيما اعلنت منظمة الصحة العالمية ان العراق هو ثاني اعلى البلدان بوفيات فيروس كورونا بعد ايران في المنطقة فقد حذرت من ارتفاع كبير في الاصابات خلال الايام العشرة المقبلة في هذا البلد.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن العراق اعلن اليوم عن 46 حالة وفاة منذ بدء تفشي المرض في البلاد في 24 فبراير الماضي ما يجعله ثاني بلد من حيث عدد الوفيات المرتبطة بمرض ورونا المستجد في منطقة شرق البحر الابيض المتوسط بعد إيران.

وتوقعت المنظمة في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه في وقت متأخر الليلة الماضية ارتفاعاً كبيراً في عدد حالات الإصابة بالمرض خلال الأيام العشرة المقبلة مع زيادة الفحوصات المخبرية في البلاد.

وأشارت إلى تشغيل ثلاثة مختبرات لفحص فيروس كورونا في محافظتي النجف والبصرة ومدينة الطب في بغداد، مما أدى إلى زيادة الفحوص إلى أكثر من 4500 فحص في اليوم مقارنة بحد أقصى 100 في اليوم قبل بضعة أسابيع.

وأوضحت أن وزارة الصحة العراقية الاتحادية ووزارة الصحة في إقليم كردستان ومنظمة الصحة العالمية في العراق وشركاء آخرين يعملون معاً لنشر الحقائق والتدابير الوقائية ضد المرض على النحو الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

مراقبة الوضع عن كثب
وقال الدكتور أدهم إسماعيل ممثل المنظمة في العراق "إن منظمة الصحة العالمية على اتصال مستمر مع وزارة الصحة الاتحادية وتقدم بانتظام جميع المعلومات والمبادئ التوجيهية والتوصيات والبروتوكولات ومواد الإبلاغ عن المخاطر على النحو الذي يقدمه مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي والمقر الرئيس للمنظمة".

عمليات تعقيم مدن العراق ضد فيروس كورونا

أضاف أن "الفرق الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية تبذل قصارى جهدها لدعم السلطات الصحية في جهودها بهذا الخصوص وهي تواصل مراقبة الوضع عن كثب".

وأوضحت الصحة العالمية انه حتى 30 مارس تم الإبلاغ عن اكثر من 630 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و46 حالة وفاة، و152 حالة تعافٍ في جميع أنحاء العراق.

واشارت الى انه كان قد تم الإبلاغ عن أول حالة مؤكدة في محافظة النجف في 24 فبراير تلتها أربع حالات مؤكدة لعائلة واحدة في محافظة كركوك بعد ذلك بيوم واحد ومعظم هذه الحالات المؤكدة لها سجل سفر إلى بلدان يتفشى فيه المرض مثل إيران والصين وأوروبا.

اعلى اصابات بالفيروس
واعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية مساء الاثنين عن تسجيل أعلى اصابات بفيروس كورونا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزارة في بيان تابعته "إيلاف" إنها سجلت 83 إصابة مؤكدة بالفيروس، من ضمنها 14 إصابة في بغداد و10 إصابات في البصرة و18 إصابة في النجف.

واشارت إلى تسجيل أربع وفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينها حالتان في النجف وواحدة في وأسط وأخرى في ديالى. وكشفت عن تماثل تسعة مصابين للشفاء، بينهم ستة في النجف وثلاثة في أربيل.

بهذا يرتفع عدد الإصابات المؤكدة في العراق إلى 630 إصابة و46 وفاة إضافة الى 152 حالة شفاء في عموم مدن البلاد.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لأبناء الجالية العراقية حيث ارتفع عدد المصابين منهم في عموم العالم الى 58 حالة اضافة الى حالتي وفاة في بريطانيا وواحدة في النروج.

مواضيع قد تهمك :