قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: اعلن العراق عن انخفاض الاصابات المعتادة لفيروس كورونا في عموم البلاد الى النصف وارتفاعها بين عراقيي الخارج فيما تتصاعد عمليات اطلاق سراح السجناء للحد من تفشي الفيروس، بينما اتخذت الحكومة والبرلمان قرارات مشتركة لمواجهة تداعياته الاجتماعية.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل حالتي وفاة و34 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية وهي تشكل نصف عدد الاصابات المسجلة في اليوم الذي سبقها.

وقالت الوزارة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" مساء امس ان مختبراتها سجلت 34 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق، وهو ما يشكل نصف الاصابات المسجلة في اليوم الذي سبقه، وحالتي وفاة في بغداد والديوانية، مع تسجيل 12 حالة شفاء بواقع واحدة في السليمانية و9 في النجف و6 في اربيل.

أوضحت ان مجموع الإصابات الكلي في العراق بفيروس كورونا بلغ 728 حالة ومجموع الوفيات 52 وحالات الشفاء 182.
يأتي ذلك في وقت اطلقت دائرة صحة العاصمة حملة للرصد الوبائي الفعال الاستباقية في مدينتي الصدر والزعفرانية الشعبيتين في ضواحي بغداد تمهيدا لشمول جميع مناطق الرصافة للتحري عن الاصابات بفيروس كورونا بإشراف مباشر من قبل وزير الصحة.

تمت تهيئة فرق خاصة جوالة في ازقة المنطقتين والبحث عن الاصابات وتشمل جميع الدور والازقة وخاصة المجاورة للمنازل التي ظهرت فيها الاصابات، وفي حال وجود أي اعراض عند أي مريض، يتم سحب نماذج المسحات المختبرية، وترسل الى مختبر الصحة المركزي، للتأكد من الاصابة من عدمها، حيث انه تم فعلا سحب العديد من العينات خلال اليوم الاول من الحملة، وارسلت إلى المختبر وبانتظار نتائجها".

قرارات برلمانية حكومية لمواجهة تداعيات الوباء اجتماعيا
من جهتها، عقدت رئاسة البرلمان اجتماعا استثنائيا مشتركا مع الحكومة لبحث جهود مكافحة وباء كورونا والأوضاع الصحية والاقتصادية والخدمية في البلاد، حيث تم اتخاذ تسعة قرارات تؤكد على ضرورة توفير الغطاء التشريعي اللازم من السلطة التشريعية للحكومة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة لمواجهة الأزمة وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لوزارة الصحة وخلية الأزمة، كما قال بيان برلماني اطلعت على نصه "إيلاف".

توزيع معونات على المعوزين في العراق بسبب كورونا

وشددت على ضرورة العمل على توفير أماكن ملائمة للحجر الصحي للمصابين وبشكل عاجل وتأمين رواتب الموظفين وإيصالها بحسب التوقيتات الزمنية المحددة لكل شهر.

كما تم التأكيد على إيلاء الاهتمام بشريحة محدودي الدخل من المواطنين من خلال تدارس إمكانية إطلاق راتب شهرين أو أكثر لمستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية وتدارس إمكانية إطلاق راتب شهرين أو أكثر للمتقاعدين المدنيين والعسكريين.. وكذلك العمل على تأمين الحاجات الغذائية والدوائية للمواطنين وإيصال متطلبات الحياة اليومية إلى محدودي الدخل ومتابعة احتياجات المواطنين العراقيين في الخارج بتوفير سبل العودة للراغبين منهم.

ارتفاع الوفيات والاصابات بكورونا بين عراقيي الخارج
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن تسجيل حالة وفاة و7 اصابات جديدة بفيروس كورونا بين ابناء الجالية العراقية في الخارج.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان تابعته "إيلاف" تسجيل حالة وفاة واحدة في هولندا و7 حالات إصابة بفيروس كورونا جديدة لأبناء الجالية العراقية موزعة على هولندا 2 وكندا 2 والسعودية 2 من المعتمرين وإيطاليا 1.

واشارت الى ان العدد الكلي للمصابين العراقيين في عموم العالم ارتفع الى 63 حالة موزعة على: بلجيكا 11والأردن 11 وكندا 10 وإيطاليا 7 والولايات المتحدة 5 و بريطانيا 5 والنمسا 5 ولبنان 2 وهولندا 4 والسعودية 2 والامارات العربية 1.

أما حالات الوفاة في عموم العالم فقد بلغت 3 حالات موزعة على: بريطانيا 2 وهولندا 1 فيما بلغت حالات الشفاء في عموم العالم حالتان واحدة لكل من الاردن وإيران.

على الصعيد نفسه قررت وزارة الصحة العراقية حجر جميع القادمين إلى العراق إلى حين اتضاح الوضع الوبائي العالمي. وقالت الوزارة في بيان إنه سيتم حجر القادمين الى العراق ابتداء من اليوم الخميس وإلى حين اتضاح الوضع الوبائي العالمي.

كورونا يُطلق مئات السجناء للحد من تفشيه
وبدأت السلطات القضائية العراقية بإطلاق مئات المحكومين والسجناء في العاصمة ومحافظات البلاد الاخرى ضمن إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا.

وأعلن المجلس الاعلى للقضاء العراقي اليوم الإفراج عن أكثر من 600 متهم ومحكوم من سجون العاصمة ضمن إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا. واشار المجلس في بيان صحافي تابعته "إيلاف" الى أن "محاكم الجنايات والجنح والتحقيق في رئاسة محكمة استئناف بغداد الاتحادية اخلت سبيل 608 متهمين ومحكومين عن طريق الكفالة والتدخل التمييزي من محكمة الجنايات بالإفراج والإفراج الشرطي.

كما تتواصل عمليات الافراج في محافظات البلاد الاخرى، حيث تم اطلاق سراح 12 محكوما في كركوك، و7 آخرين في ميسان و17 محكوما في ذي قار، اضافة إلى اخلاء سبيل 27 محكوما من قبل محكمة استئناف نينوى لشمولهم باحكام الإفراج الشرطي كاجراء احترازي.

مواضيع قد تهمك :