الصورة للشفق القطبي وهو يظهر في السماء
Reuters
الشفق القطبي يظهر في السماء حيث يتفاعل المجال المغناطيسي لكوكبنا مع الجسيمات المشحونة من الشمس

أوقفت شركات الطيران حول العالم رحلاته، وأغلقت الدول حدودها بعدما أمرت مواطنيها التزام منازلهم. قيّد فيروس كورونا حركتنا، لكنه لم يتمكن من تقييد خيالنا. فيما يلي 10 طرق يمكنك من خلالها رؤية العالم، كل ذلك من خلال البث الحي عبر الانترنت.

1) الفيلة في جنوب أفريقيا

https://youtu.be/48MFrf5ADp8

يأتي هذا البث المباشر من نبع ماء في متنزه تيمبي للفيلة، قرب حدود جنوب أفريقيا مع الموزمبيق. في أغلب الأحيان، يتجول هناك عدد قليل من الفيلة، ويقال إن الفيلة التي تعيش هناك هي الأكبر في العالم.

بين الحين والآخر، قد تلتقط الكاميرا الفهود والأسود ووحيد القرن والجاموس، الذين يأتون بغية الشرب. وتسمى تلك الظباء الصغيرة التي تراها "سوني".

2) ساحة تايمز، مدينة نيويورك

https://youtu.be/Bi1IxuOnRvA

ربما يكون واحداً من أكثر الأماكن ازدحاماً في العالم في الأوقات العادية، والآن قلب مانهاتن هادئ بشكل مخيف، حيث تتعامل المدينة مع ما يقرب من 50 ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

تروّج الإعلانات اللامعة في ساحة تايمز الآن عروضاً لا يمكن لأحد أن يحضرها، ملابساً لا يمكن لأحد شرائها ومدناً لا يمكن لأحد زيارتها.

3) إقليم لابي

https://youtu.be/pR6l5t5sdtg

قد يفوز بجائزة لأبعد بث مباشر على الإطلاق، حيث تأتي اللقطات بتقنية 360 درجة من الثلوج العميقة في شمال فنلندا، فوق الدائرة القطبية الشمالية.

عادة، تستضيف قرية "كونغاس" الحرجية الصغيرة السياح الذين يصدقون أساطير شمال فنلندا، والأقزام الغامضة.

لكن في هذه الأيام، إنها أكثر أماناً من المعتاد.

4) شاطئ تايلاند

https://youtu.be/1FvwPEKgcsA

هذا هو البث الذي يجب مشاهدته إذا كنت تريد الاسترخاء مع غروب الشمس المذهل كل يوم.

ويأتي البث من شاطئ أبيض منعزل في جزيرة كوه ساموي، في تايلاند ، حيث يبدو أن الناس يمارسون التباعد الاجتماعي بطريقة مرضية حقاً.

تغيب الشمس هناك حوالى الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي (12:30 بتوقيت غرينتش) هذه الأيام.

5) أضواء الشفق القطبي

https://youtu.be/CwriDd8STdI

يأتي هذا البث المباشر من مقاطعة مانيتوبا في كندا. إذا قمت بزيارتها أثناء الليل هناك، سترى الشفق القطبي مكتملاً، حيث يتفاعل المجال المغناطيسي لكوكبنا مع الجسيمات المشحونة من الشمس.

لقد خرجنا للتو من الموسم الرئيسي للشفق القطبي في الوقت الحالي، لكنه لا يزال مذهلاً. كانت هناك دوامات خضراء في السماء يوم الخميس.

6) البندقية

https://youtu.be/ph1vpnYIxJk

واحدة من أجمل مدن العالم وأكثرها زيارة، مغلقة الآن.

شهدت إيطاليا أسوأ تفشي لفيروس كورونا. ونتيجة لذلك، تخضع البندقية وبقية البلاد لإجراءات إغلاق صارمة منذ أسابيع.

كما يظهر البث المباشر لمواقع مختلفة في البندقية، فالشوارع المعبدة هادئة وكذلك القنوات. هادئة جداً، في الواقع، إنهم أكثر وضوحاً من أي وقت مضى.

7) الغوريلا في أفريقيا

https://youtu.be/rgXWDk7rh4w

يظهر البث، الذي يستمر ليلاً ونهاراً، الغوريلا وهي تقوم بما تتقن فعله، في مركز "غريس" لحماية الغوريلا، شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

هذا هو المكان الذي تعيش فيه حوالى 300 من غوريلا الأراضي الشرقية المنخفضة - حوالى 8 ٪ من الإجمالي العالمي - ولن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لرؤية واحدة على الكاميرا. هذا البث المباشر يأتي عبر موقع Explore.org.

8) طوكيو

https://youtu.be/rpVObqKAe84

كما هو الحال في ساحة نيويورك تايمز، فإن معبر شيبويا في العاصمة اليابانية عادة ما يكون أحد أكثر التقاطعات ازدحاماً في العالم.

إنه أكثر هدوءاً في هذه اللحظة، ولكنه ليس مهجوراً. وكما يظهر هذا البث، فإن الناس يقومون بعمل جيد في الحفاظ على بعدهم عن بعضهم البعض.

9) النرويج عبر القطار

https://youtu.be/_9ZVqdmaBvs

حسناً، هذا ليس بثاً مباشراً من الناحية الفنية، إنه سلسلة من مقاطع الفيديو الطويلة المسجلة مسبقاً، والتي تظهر رحلة قطار يومي بين برغن وأوسلو.

لا يهم. عندما يمر القطار عبر المضائق والبحيرات والغابات في الثلج، يكون هادئاً بشكل لا يصدق.

10) الفضاء

https://youtu.be/u5QavktMPOg

ربما يكون هذا هو البث المباشر الأكثر إثارة للجميع. إنه يأتي من محطة الفضاء الدولية، التي تسير بسرعة حوالى 17000 ميل في الساعة (27300 كيلومتر / ساعة) فوق رؤوسنا (والتي ربما شاهدتها في ليلة صافية).

ستشاهد شروقاً أو غروباً كل 45 دقيقة تقريباً، وستلعب لعبة التخمين "فوق أي بلد أطير؟".

لا يتوفر البث المباشر إلا عندما تكون المحطة الفضائية على اتصال بالأرض، فهناك فقدان للإشارة أحياناً، ولكنها ليس عموماً.