قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

يثير استخدام دواء الملاريا لعلاج كورونا جدلًا كبيرًا في فرنسا ودول أوروبية أخرى. وفيما يناشد أطباء فرنسيون سلطاتهم لدعم استخدام كلوروكين في علاج مرضى كورونا، أعلنت السويد أن بعض مستشفياتها أوقفت استخدام هذا الدواء بعد تقارير طبية عن آثار جانبية خطيرة.

إيلاف من دبي: على الرغم من غياب دراسات تؤكد فعاليته، أطلق ثلاثة من أبرز أطباء فرنسا نداءً يطالبون فيه الحكومة الفرنسية بضرورة إتاحة استخدام دواء كلوروكين لمكافحة فيروس كورونا، بينما أوقفت مستشفيات في السويد استخدام هذه المادة في علاج المرضى بعد تقارير طبية عن آثار جانبية خطيرة.

آثار جانبية خطيرة
خضع عدد من مرضى كورونا في السويد لعلاج بالكلوروكين، وهو دواء أشاد به باحثون في أجزاء أخرى من العالم. غير أن تقارير طبية تقول الآن إن الدواء يمكن أن يكون له نتائج خطيرة على المصابين بالفيروس الجديد. وقال طبيب مكافحة العدوى ماغنوس غيسلين “قررنا ألا نستخدم الدواء في بعض المستشفيات السويدية”.

لماذا الكلوروكين؟
يسبب فيروس كورونا (كوفيد-19) التهابًا شديدًا في الرئتين وصعوبة في التنفس، بالتالي كان البحث عن دواء يوفر أفضل الظروف ليتمكن المريض من تجاوز المراحل الصعبة، وقد حصدت المادة الفعالة في علاج الملاريا ردود فعل إيجابية. إلا أن لهذا الدواء الفعال آثار جانبية خطيرة وفق غيسلين، الذي أوضح “علمنا أن الدواء استخدم في الصين وإيطاليا، وبدأنا استخدامه. اعتقدنا بأنه دواء غير ضار إلى حد ما مع بعض الآثار الجانبية”.

تابع “الآن اخترنا إيقاف التجربة، بعد تقارير عدة تفيد بأن الدواء يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة”. إلا إنه أكد أن الوضع قد يتغير إذا أظهرت تقارير جديدة خلاف ذلك.

قرر مدير معهد المستشفى الجامعي في مرسيليا، ديدييه راوول، استخدام الدواء ضد الفيروس المستجد، الأمر الذي انتقده المجلس الأعلى الفرنسي للصحة بدعوى أن الدواء لم تثبت فعاليته بعد وأن الاختبارات أجريت على عدد قليل من المرضى فقط. وكانت النتيجة أن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران دعا إلى “عدم استخدام الكلوروكين إلا في الحالات الطارئة والاكثر خطورة فقط”.

رغم أن وكالة الدواء الأوروبية طلبت الأربعاء الفائت عدم استخدام العقارين المضادين للملاريا الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين لعلاج "كوفيد-19" إلا في تجارب سريرية أو في حالة "طوارئ وطنية".

أطباء فرنسا يناشدون الحكومة إتاحة كلوروكين
شاع استخدام الكلوروكين منذ أكثر من نصف قرن لعلاج الملاريا وبعض الأمراض المعدية الأخرى، وأثبت فعالية كبيرة في ذلك. وقد أطلق ثلاثة أطباء فرنسيين نداءً اليوم يطالبون فيه الحكومة، بـ"استخدام دواء كلوروكين لمكافحة فيروس كورونا"، وذلك على الرغم من غياب دراسات تؤكد فعاليته.

إلا أن مجموعة من الأطباء، على رأسهم فابيان كالفو، المدير السابق للمعهد الفرنسي للسرطان، وجان لوك هاروسو، الرئيس السابق لهيئة الصحة العليا، ودومينيك مارانشي، المدير العام السابق للوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية، كتبوا رسالة موجّهة إلى السطات الفرنسية لدعم استخدام كلوروكين.

وأفاد الخبراء الفرنسيون، في ندائهم المنشور على صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، أنه في غياب أي مضادات قادرة على علاج مرضى كوفيد-19 "نعتقد أن تطبيق استراتيجية جديدة هو أمر منطقي، نظرًا إلى النتائج الأولية".

في السياق عينه، وقّع أكثر من 215 ألف شخص على عريضة تطالب المسؤولين الفرنسيين بالسماح لمزيد من الأطباء باستعمال علاج الملاريا "كلوروكين" لمرضى كوفيد-19.

أثارت النتائج "المرضية" التي توصل إليها خبير البيولوجيا الدقيقة، الفرنسي ديدييه راوول، الذي قال إنه "عالج عشرات المرضى في القسم الذي يديره في مستشفى في مرسيليا بدواء كلوروكين"، كثيرًا من الجدل بين أطباء فرنسا.

وفي فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، يزداد التأييد لاستخدام هذا الدواء، إذ يشير البعض إلى أنه بإمكان الاستخدام المبكر لكلوروكين وغيره من العقاقير المشابهة المساعدة على التخفيف من حدة أعراض "كورونا".

في المقابل، يحذر أطباء آخرون في البلد وحول العالم أيضًا، من مغبة استعمال "كلوروكين"، كما يدعو إلى ذلك الخبراء في النداء المذكور، لكون الدواء "له أعراض جانبية وخطيرة على صحة المرضى بكورونا". إلا أن فرنسا أصدرت في الشهر الماضي مرسومًا يتيح وصف كلوروكين فقط لمرضى كوفيد-19 الذين تعد حالاتهم حرجة للغاية.

وتفاعلًا مع دعوة تعميمه على جميع المرضى، دعا وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، السبت، إلى توخي الحذر، مشيرًا إلى أن النتائج الأولية للدراسات السريرية بشأن كلوروكين وغيره من العلاجات المحتملة لكوفيد-19 "ستصدر خلال أيام".


أعدت "إيلاف" التقرير نقلًا عن "نيوزوويك". تجدون المادة الأصل على الرابط أدناه:
https://www.newsweek.com/swedish-hospitals-chloroquine-covid-19-side-effects-1496368


مواضيع قد تهمك :