روما: قررت الحكومة الإيطالية تمديد اجراءات الإغلاق التي تنتهي في 13 نيسان/ابريل الى 3 أيار/مايو كما أفادت وسائل الإعلام الايطالية نقلا عن مصادر نقابية.

وهذا القرار الذي لا يزال غير رسمي لكنه يفترض ان يعتمد قريبا، تقرر بعد ظهر الخميس خلال اجتماع بين عدة أعضاء من الحكومة وممثلي مختلف النقابات العمالية.

وكتبت صحيفة لاستامبا "توقف حتى 3 أيار/مايو" فيما عنونت صحيفة كورييري ديلا سيرا، الاوسع انتشارا في البلاد، "إيطاليا مغلقة حتى 3 أيار/مايو".

وكتبت كورييري ديلا سيرا "الموعد الواجب تذكره بالنسبة للايطاليين هو 4 أيار/مايو: في هذا اليوم اذا كان كل شيء على ما يرام فان الضوابط التي ترغم ملايين الاشخاص على البقاء في منازلهم يمكن ان تخفف".

لكنها قالت إن "الاشخاص المسنين والاكثر عرضة للمخاطر يجب حمايتهم لفترة أطول".

بحسب وسائل الإعلام، فان بعض الاستثناءات القليلة جدا لوقف الانشطة التي تعتبر غير أساسية والسارية حتى 13 نيسان/ابريل ستمنح اعتبارا من ذلك التاريخ.

من جهتها، أعلنت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامبورغيسي أن حواجز الشرطة ستعزز خلال فترة عيد الفصح لمنع الايطاليين من التنقل من دون سبب وجيه، وذلك في اطار مكافحة وباء كوفيد-19.

وقالت الوزيرة في مقابلة نشرتها صحيفة كورييري ديلا سيرا "خلال عيد الفصح يجب أن نبقى جميعنا في المنزل من أجل سلامتنا وسلامة اقربائنا ولافساح المجال لايطاليا للعودة مجددا الى الوضع الطبيعي في أسرع وقت".

وأضافت "لهذا السبب سيتم تعزيز حواجز الشرطة لمراقبة التنقلات لتجنب توجه المواطنين الى منازلهم الاخرى او الى مناطق سياحية. ستتم معاقبة الاشخاص غير القادرين على تبرير سبب تنقلهم".

وقد تسبب وباء كوفيد-19 بوفاة أكثر من 18 ألف شخص في ايطاليا حيث يخضع السكان لاجراءات عزل منذ شهر. وتسمح السلطات بالخروج فقط للعمل او لاسباب صحية.