نصر المجالي: أصبح أحد قدامى المحاربين الذي يحتفل هذا الشهر بذكرى ميلاده المائة من المشاهير بعد أن جمع نحو 13 مليون جنيه لصالح هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا من خلال مبادرته المشي في حديقة منزله أثناء أزمة فيروس (كورونا).

وقالت تقارير إنه سيتم تكريم بطل الحرب العالمية الثانية الكابتن توم مور بشرف من قبل رئيس الوزراء بعد أن أكمل خطوته الأخيرة من خلال آلة دعم للمشي (Zimmer frame) في مسيرته التي مشاها مائة مرة بمسافة بلغت نحو 2530 ياردة في حديقة منزله في قرية مارستون موريتين في مقاطعة بيدفوردشير.

وبعد الإنجاز من المحارب البريطاني القديم، قال المتحدث الرسمي باسم بوريس جونسون اليوم الخميس: "أظهر توم بمسيرته عمرا كاملا من الشجاعة القتالية والتعاطف الإنساني، سوف يبحث رئيس الوزراء بالتأكيد عن طرق لتكريم توم وجهوده".

تحية عسكرية

وقبل أن يبدأ الكابتن المتقاعد مور المحطة النهائية لتحديه في مسيرته لجمع التبرعات، تمت تحيته من عدد من جنود فوج يوركشاير التابع للجيش البريطاني الذين سافروا لدعمه.

وقد انحنى الضابط المخضرم في الحرب العالمية الثانية برأسه وابتسم بينما كانت ميدالياته التي استحقها خلال الحرب تتلألأ على صدره.

وشهدت مبادرة الضابط مور تبرعات بأموال من اشخاص ينتمون لنحو 53 دولة، وقال الكابتن مور في حديث عاطفي لـ(بي بي سي): "لم أحلم أبدًا بأنني سأشارك في مثل هذه المناسبة. انا قمت بعمل يمكن ان يكون جيدا وكان سبب مبادرتي كان دعما لهيئة الخدمات الصحية NHS".

وأضاف: "أعتقد أنه يجب عليك جميعًا أن نتذكر أننا سنتجاوز الأمر (أزمة كورونا) في النهاية، سيكون كل شيء صحيحًا ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت. كل الناس يجدون صعوبة في الوقت الحالي، وستشرق الشمس مرة أخرى وستختفي الغيوم".

وغنى مايكل بول من حديقة منزل الضابط مور أغنية "لن تمشي وحدك أبدًا" بعد ان كان قال له: "لقد حققت إنجازا استثنائيا. كنت أحاول التفكير في أغنية تلخص إنجازك وما قمت به من أجلنا".

وحركت قصة الكابتن توم القلوب في بلد يطبق إجراءات العزل العام منذ شهر وسئم فيه الناس من تواتر الأخبار السيئة. وتوفي حتى الآن ما يقرب من 13000 شخص مصاب بكوفيد-19 في المستشفيات البريطانية، وهو خامس أعلى إجمالي للوفيات على مستوى العالم.

وقال الضابط المخضرم المتقاعد: "كانت مزحة (في الأصل)... لكنها بدأت تكبر وتكبر إلى الآن. أعني أننا وصلنا على ما يبدو الآن إلى عدة ملايين، وهو بالأحرى الكثير".