لاهاي: فاز مصور وكالة فرانس برس ياسويوشي شيبا الخميس بجائزة التصوير الصحافي العريقة "وورلد برس فوتو" للعام 2020، لصورة شاب يلقي قصيدة شعر وسط متظاهرين في السودان، اعتبر أعضاء لجنة التحكيم أنها ترمز إلى "الأمل".

وقال أعضاء اللجنة أن الصورة التي منحت أرفع جائزة للتصوير الصحافي، تعكس قدرة الشباب والفن. حصل ياسويوشي شيبا المصور الياباني المقيم في نيروبي بهذه الصورة أيضا، على الجائزة الأولى "للصورة المفردة" في فئة "الأخبار العامة".

منحت جائزتان لمصورين آخرين من وكالة فرانس برس أيضا هما الدنماركي نيكولا عصفوري وأولي سكارف. وحصل عصفوري الدنماركي المقيم في بكين على جائزة الريبورتاج في فئة الأخبار العامة أيضا لمجموعة صور للتظاهرات المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ.

أما سكارف فقد نال الجائزة الثالثة لـ"الصورة المفردة" في فئة الرياضة على صورة لمشجعين لنادي ليفربول لكرة القدم في شوارع هذه المدينة بعد فوز الفريق على نادي توتنهام هوتسبور في دوري الأبطال.

حصدت صورة أخرى التقطها لفرانس برس المصور المستقل شون دافي لطفلة تضع قناعا واقيا وتلعب مع أصدقائها في مركز إيواء في استراليا خلال حرائق الغابات العنيفة، الجائزة الثانية لـ"الصورة المفردة" في فئة "القضايا المعاصرة".

وكان المنظمون ذكروا أن أعضاء لجنة التحكيم اختاروا 44 من أصل 74 ألف صورة أرسلها أربعة آلاف مصور من العالم بأسره.

قصيدة احتجاجية
تظهر صورة ياسويوشي تشيبا التي التقطت في 19 يونيو من العام الماضي في الخرطوم شابا فمه مفتوحا يقف وسط مواطنين في العاصمة السودانية يرددون شعارات، فيما يقرأ "قصيدة احتجاجية"، وفق ما قالت لجنة الحكام. ويبدو هذا الشاب بقميص أزرق فاتح فيما يوجه عشرات المتظاهرين أنوار هواتفهم المحمولة إليه.

قال ياسويوشي تشيبا إنها "الجائزة الأرفع مستوى في عالم التصوير الصحافي المحترف، ويسرني أن أكون بين المصورين الذين حصلوا على جوائز. وأنا مسرور أيضاً لدعم الشعب السوداني الذي يناضل من أجل إحلال ديموقراطية حقيقية".

أضاف أن "الصورة تعكس الشغف الذي يشعر به المتظاهرون. كنت أشعر كأنني واحد منهم. لقد كنت شاهداً على إرادة شعب لا تتزعزع، ولا يمكن للعنف أن يكسرها. أنا سعيد لأنني كنت هناك في ذلك اليوم، وكان ذلك مجرد صدفة".

وأكد أن "هذه الصورة نتيجة عمل فريق بكامله والسودان مكان من الصعب تغطيته، ولما كنت سأتمكن من تحقيق هذا العمل لولا مساعدة مكتب وكالة فرانس برس" في الخرطوم.

درس ياسويوشي تشيبا، المصور الياباني المقيم في نيروبي، التصوير والتصوير الثلاثي الأبعاد في طوكيو. بدأ مسيرته المهنية في صحيفة "اساهي شيبوم"، ثم أصبح مصوراً يعمل لحسابه الخاص عندما انتقل للإقامة في كينيا في العام 2007 حين بدأ التعاون مع وكالة فرانس برس خلال أعمال العنف التي تلت الانتخابات في البلاد.

انضم الى وكالة فرانس برس في العام 2011 وتوجه الى ساو باولو ومن ثم الى ريو دي جانيرو في 2013، وهو يعمل في نيروبي منذ العام 2016.

حب
قال مدير الأخبار في وكالة فرانس برس فيل تشتويند إن فرانس برس "فخورة بالفوز بهذه الجائزة المرموقة"، مؤكدا أن "العمل اللافت الذي قام به تشيبا دليل على موهبته وشجاعته وعمله الدؤوب ومهنيته".

اضاف أن "الجائزة دليل أيضا على التزام فرانس برس بتغطية أحداث من مناطق صعبة على غرار السودان، وتقدير لشبكة مصورينا المميزة في إفريقيا". وقال "نشعر أيضا بفخر كبير لأن هيئة التحكيم توقفت عند النوعية الممتازة للتحقيقات المصورة التي قمنا بها حول الاضطرابات في هونغ كونغ، وتغطيتنا لمواضيع الرياضة والبيئة".

من جهتها، أشارت مديرة التصوير في فرانس برس ماريال أود إلى أنها المرة الثانية التي تفوز فرانس برس بجائزة وورلد برس فوتو" في غضون ثلاث سنوات، بعد جائزة رونالدو شيميت في 2018 عن صورته لمتظاهر اشتعلت فيه النيران خلال صدامات مع شرطة مكافحة الشغب في فنزويلا.

هنأت تشيبا الذي "يعتمد دائما مقاربة إنسانية في عمله (...) ومصورينا الثلاثة الآخرين الذين حازوا جوائز لهذا العام". وقالت إن "هذا تكريم مميز يكافئ مقاربة مرسخة على الأرض وفي الزمن، ويبرز نوعية العمل الذي يحققه مصورونا في مختلف أنحاء العالم".

في واحدة من صور نيكولا عصفوري، تظهر تلميذات في هونغ كونغ يرتدين ملابس زرقاء ويضعن الأقنعة ويمسكن بأيدي بعضهن البعض، وفي أخرى، متظاهر يركض حاملا مظلة حمراء ولافتة صفراء مكتوب عليها "حب".

وقد فاز المصور الفرنسي رومان لورندو بالجائزة الأولى في الفئة الرئيسة الأخرى "التقرير المصور للعام" بسلسلة من الصور بالأبيض والأسود عن الشباب الجزائري خلال الحراك في الجزائر في العام الماضي.