إيلاف: تكمل الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا 94 عامًا اليوم الثلاثاء، لكن إجراءات العزل العام بسبب تفشي كورونا ستحول دون إقامة احتفالات صاخبة بهذه المناسبة.

ظرف استثنائي
هذا العام لن تخصص ذكرى ميلاد ملكة بريطانيا هذه السنة بالتحية التقليدية من خلال إطلاق قذائف المدفعية، بسبب جائحة كورونا المستمرة. فيوم الثلاثاء 21 أبريل ستبلغ الملكة إليزابيث الثانية من العمر 94 سنة. ومن المعتاد أن يتمّ إحياء ذكرى ميلاد سيدة العرش بتحية سلاح ملكية.

اعتادت إليزابيث، أكبر ملوك العالم سنًا وأطولهم بقاء على العرش، أن تقضي عيد ميلادها في خصوصية من دون الكثير من الاحتفالات العامة، لكن المناسبة ستمر بلا صخب هذا العام على نحو أكبر بسبب تفشي الفيروس.

كما جرت العادة أن تشهد بريطانيا مراسم تحية السلاح بمناسبة أعياد الميلاد الملكية والذكرى السنوية حيث تُطلق طلقات فارغة من مواقع عدة في لندن، إلا أن الملكة استشعرت أن هذه المراسم لن تكون لائقة في هذا العام في ظل الظروف الحالية.

وذكر مصدر في العائلة المالكة أنه يرجح أن هذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها الملكة مثل هذا الأمر منذ اعتلائها العرش قبل 68 عامًا.

إلغاء عرض الخيول العسكري
نقل كريس شيب مراسل قناة (آي.تي.في) على تويتر السبت، عن مصدر قوله "لن نحتفل بعيد ميلاد جلالة الملكة بأي طريقة خاصة هذا العام بسبب أزمة فيروس كورونا". وكان شيب أول من أعلن طلب الملكة.

ذكر قصر بكنغهام في الشهر الماضي أن عرضًا للاحتفال بعيد ميلاد الملكة الرسمي في يونيو لن يتم تنظيمه في شكله التقليدي في ضوء القيود المفروضة على التجمعات. وقال المصدر السبت إنه لا توجد خطط بديلة للعرض.

وأعلنت العائلة المالكة أنه تم إلغاء الموكب العسكري السنوي للخيول وعربات المدافع أمام قصر باكنغهام، مقر الملكة في لندن، بمناسبة عيد ميلادها.

عبر تطبيق زووم
وقال القصر إن الملكة وزوجها الأمير فيليب غادرا لندن واتجها إلى قلعة وندسور في الشهر الماضي "كإجراء وقائي" وسط جائحة فيروس كورونا.

وفقًا لتصريحات مصادر ملكية لصحيفة «صن» البريطانية، شهد الأسبوع الماضي الإعداد لتلك المناسبة؛ حيث سيجري إجراء مكالمات فيديو مؤمّنة تجمع أفراد الأسرة الملكية؛ وسيتمنون للملكة عيد ميلاد سعيدًا.

بحسب صحيفة «دايلي مايل» البريطانية، لم يؤكد المتحدث باسم «قصر باكنغهام» أن المكالمة بين الملكة وبقية أفراد الأسرة ستجرى بتطبيق «زووم» الشهير، لكنه قال إن أي مكالمات بين العائلة «ستكون خاصة».

ولفتت «صن» إلى أن ملكة بريطانيا كانت محاطة في عيد ميلادها الماضي بـ16 فردًا من أفراد العائلة، ولكنها مثل الملايين في بريطانيا، مُنعت من رؤية الأقارب والأصدقاء بسبب فيروس «كورونا».

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن حفيد الملكة، الأمير ويليام، كشف، في الأسبوع الماضي، عن أن العائلة المالكة تتواصل عبر تطبيق «زووم»، وقال: «لقد تحدثنا مع جميع أفراد عائلتنا عبر الإنترنت، وهي طريقة جيدة حقًا للتواصل». وأضافت أن الأمير ويليام كان يتواصل مع والده الأمير تشارلز عبر تطبيق «فايس تايم»، وكذلك أجرت زوجته كيت عددًا من مكالمات الفيديو لمؤسسات خيرية ومستشفيات منذ تطبيق إجراءات الإغلاق.

وأشارت إلى أن الأمير هاري وزوجته ميغان أجريا كذلك اتصالات عبر تطبيق «زووم» للتواصل مع جمعيات خيرية خلال وجودهما في لوس أنجليس.

استمرار كورونا
تشير أحدث أرقام رسمية إلى أن حوالى 16 ألف بريطاني مصاب بفيروس كورونا المستجد توفوا في المستشفيات، وهي خامس أعلى حصيلة وفيات بالمرض على مستوى العالم. ودخلت البلاد الأسبوع الرابع من العزل العام، وهناك أوامر لمعظم الشركات بغلق أبوابها وللمواطنين بالبقاء في منازلهم.

في مثل هذا اليوم كانت تُرفع الأعلام فوق المباني الحكومية في العادة، لكنّ المسؤولين تلقوا تعليمات تفيد بأنه ليس مطلوبًا من الجميع الترتيب لهذا الأمر العام الحالي.

ولدت إليزابيث في 21 أبريل عام 1926، وتولت العرش عام 1952، عندما كانت في سن 25 عامًا. وفي سبتمبر 2015، تجاوزت جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا لتصبح أطول ملوك بريطانيا بقاء على العرش. وأفاد قصر بكنغهام في الشهر الماضي أن عرضًا عادة ما يقام في يونيو للاحتفال بعيد الميلاد الرسمي للملكة لن يتم بشكلة التقليدي في ضوء القيود على التجمعات.


إحصائيات استمرار انتشار فيروس كورونا في المملكة المتحدة