نصر المجالي: استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، السفير السويسري راعي المصالح الأميركية في طهران، وسلمته رسالة احتجاج على التهديدات الأميركية، وأمر ترمب للقوات البحرية بتدمير أي زوارق إيرانية تتحرش بالسفن الأميركية.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "نحتج على الإجراءات المؤذية والتحركات الاستفزازية للقوات الأميركية في مياه الخليج".

وأضاف موسوي: "سلمنا السفير السويسري رسالة احتجاج شديدة اللهجة ضد تهديدات القوات الأميركية وتواجدها غير القانوني والمزعزع للاستقرار في شمال مياه الخليج وقرب السواحل الإيرانية".

قوانين الملاحة

ودعا موسوي الولايات المتحدة إلى رعاية قوانين الملاحة البحرية، مؤكدا أن إيران سترد بشكل مناسب على أي تهديدات واعتداءات في مياه الخليج وخليج عُمان. وقال موسوي إن "تهديدات ترمب بتدمير الزوارق الإيرانية استفزازية ومدانة".

وأعلن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، في وقت سابق يوم الخميس، أنه وجه أوامره للقوات البحرية في مياه الخليج، باستهداف أي قطع حربية أميركية تهدد أمن إيران أو سفنها في الخليج، مؤكدا أن طهران سترد بقوة على أي تهديدات في مياه الخليج، وقال: "سنرد بحزم وبسرعة وبشكل مؤثر على أي استهداف لنا".

وكان الجيش الإيراني، طالب يوم الأربعاء، الولايات المتحدة، بسحب قواتها من غرب آسيا بعد أمر ترمب بتدمير زوارق حربية إيرانية.

وجاءت المطالبة عقب تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترمب أكد فيها إصدار تعليماته للقوات البحرية الأميركية بتدمير الزوارق الحربية الإيرانية التي تتعرض للسفن الأميركية.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي في تصريحات لوكالة "إيسنا" الطلابية الإيرانية، عقب تغريدة ترمب "بدلاً من التسلط والتنمر على الآخرين، يجب على الأميركيين إنقاذ قواتهم المصابة بفيروس كورونا المستجد، وإخراجهم من منطقة غرب آسيا".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة باتت أكثر تضررا من انتشار الوباء قائلا "يتعين على مسؤوليها التفكير في إنقاذ أنفسهم وحل هذه المشكلة قبل تهديد الآخرين".

تهديد ترمب

وقال الرئيس الأميركي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه "أمر البحرية الأميركية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفن الولايات المتحدة في البحر".

وقالت البحرية الأميركية، يوم الأربعاء الماضي، إن سفن الحرس الثوري الإيراني البحرية (IRGC) تسببت في مضايقات للسفن البحرية الأمريكية في الخليج العربي.

وأفاد بيان بأن زوارق إيرانية اقتربت لمسافة عشر ياردات من سفينة تابعة لخفر السواحل الأميركية أو ماليزيا أو هونغ كونغ".