دعت الحكومة البريطانية مجددًا الحكومة اليمنية والحوثيين إلى وقف كل القتال فورًا في اليمن والتجاوب مع مقترحات الأمم المتحدة.

إيلاف: رحب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بالخطوة الإيجابية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي تجاه وقف إطلاق النار بشكل دائم، والذي يحتاجه اليمنيون.

وأعلنت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة 24 إبريل تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن، والذي كانت قد أعلنته سابقا يوم 8 إبريل، لمدة شهر واحد.

وقال راب: ينبغي على الحكومة اليمنية والحوثيين وقف كل عمليات القتال فورًا والتجاوب بشكل إيجابي مع مقترحات الأمم المتحدة. فهذه فرصة ثمينة لإحلال السلام في اليمن، ويجب عدم تفويتها.

وأكد وزير الخارجية أن المملكة المتحدة تؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش، في 25 مارس للأطراف في اليمن إلى وقف القتال فورًا، وبذل كل المستطاع للتصدي للانتشار المحتمل لفيروس كورونا.

كما ترحب بالاستجابة الإيجابية من الحكومة اليمنية لمبادرات الأمم المتحدة ووقف إطلاق النار من قبل السعودية، وتدعو الحوثيين إلى الرد بالمثل. وتحث المملكة المتحدة كلا الجانبين على الرد بشكل إيجابي على مقترحات مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفثيس، والتي تتيح أفضل فرصة للسلام الذي يحتاجه اليمنيون عاجلًا.

وأشار بيان لوزارة الخارجية البريطانية إلى ما تقدمه المملكة المتحدة من مساعدات منقذة للأرواح لمن هم في حاجة ماسّة إليها، ولتقليل الاحتمالات المروعة لأن يتسبب انتشار فيروس كورونا في تفاقم الأزمة الإنسانية الصعبة في اليمن.