الرياض: قررت المملكة العربية السعودية إطلاق اسم الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على مركز "دار القلم" للخط العربي في المدينة المنورة.

تتولى وزارة الثقافة الإشراف على المركز، وفقًا للأمر السامي، بالتنسيق مع دارة الملك عبد العزيز، وستعمل على تطويره ليصبح منصة عالمية للخط والخطاطين من مختلف دول العالم.

يذكر أن مركز "الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي" يحتوي على متحف ومعرض ومعهد للخط العربي، كما يتضمن ملتقى للخطاطين العرب والمسلمين.

تلتقي خطط تطوير مركز "دار القلم" وتحويل اسمه إلى مركز "الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي"، مع جهود وزارة الثقافة الرامية إلى دعم هذا الفن العريق والاحتفاء بتاريخه ورموزه، التي تنعكس في احتفالية "عام الخط العربي" التي تنظمها الوزارة خلال عامي 2020 و2021 وتقدم خلالها فعاليات وأنشطة متنوعة تهدف في مجملها إلى تعزيز حضور الخط العربي في المجتمع والمحافظة عليه والاحتفاء بفنونه. وذلك في ظل رؤية المملكة 2030 وتحت المسمى الجديد الذي يعكس الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة للقطاع الثقافي.

افتتح مركز "دار القلم" عام 2013 في المدينة المنورة لتعليم الخط العربي، وأصبح قبلة للخطاطين بدوراته ومناهجه وتخصصاته في تعليم الخط العربي وأساليبه.

هذا ومن المقرر أن يتحوّل إلى مركز عالمي رائد للخط العربي تحت إشراف وزارة الثقافة، تأكيدًا على المكانة الريادية للمملكة بوصفها الحاضن للخط العربي والراعية للخطاطين.