مع نشرها تقارير منسوبة إلى منظمة الصحة العالمية بأنها تأتي في الدرجة الثانية عالميا بنسبة عدد المتعافين من كورونا، أكدت إيران استعدادها قواتها المسلحة لنقل خبراتها في مجال مكافحة الفيروس إلى دول المنطقة.

ووجه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، برقيات إلى وزراء الدفاع ورؤساء أركان القوات المسلحة في العراق وأذربيجان وأفغانستان وباكستان وعمان وقطر والكويت وسوريا ولبنان، أكد فيها "استعداد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لتبادل ونقل الخبرات في مجال مكافحة فيروس كورونا لهذه الدول"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأشار إلى "نجاحات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مواجهة فيروس كورونا، منوها إلى الدور الواسع للقوات المسلحة الإيرانية في عمليات مكافحة ومواجهة هذا الفيروس الخطير في البلاد وقال، إن "القوات المسلحة الإيرانية على استعداد لتبادل ونقل الخبرات المكتسبة لمسؤولي الدول الصديقة والشقيقة".

وأكد باقري "بأن عدم المواجهة الصحيحة والعلمية لهذا المرض يمكنه الإسراع بتفشيه وأن يعرّض صحة شعبه للخطر".

وقال، إن "أداء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الناجح في السيطرة على هذا الفيروس يمكنه تمهيد السبيل في هذا المجال للشعوب الإسلامية الأخرى والدول الصديقة والشقيقة".

آخر إحصائية

وعلى صلة، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي كيانوش جهانبور، اليوم السبت، وفي اخر حصيلة لانتشار فيروس كورونا على صعيد البلاد، ان اجمالي عدد المصابين بلغ لحد الان 96 الفا و448 حالة، والمتوفين 6156 حالة بعد تسجيل 65 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

واوضح جهانبور خلال مؤتمره الصحفي اليومي، ان التقارير المخبرية وتقارير جامعات العلوم الطبية في إيران سجلت 802 اصابة جديدة على مدى 24 ساعة ولغاية ظهر اليوم السبت (2 ايار/مايو) ليرتفع اجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا داخل البلاد 96 الفا و448 حالة.

وتابع، انه بناء على ذات الاحصائيات فقد بلغ اجمالي عدد المتعافين من الفيروس في ايران 77 الفا و350 حالة لحد اليوم.

علاج الفيروس

وإلى ذلك، زعمت إيران أنها المرتبة الثانية عالميا في مجال علاج مرضى كورونا والتعافي منه وفقا للإحصائيات الصادرة عن المنظمات الدولية المعنية.

وقال تقرير إيراني إنه بناء على احصائيات منظمة الصحة العالمية تحتل إيران المرتبة الثانية في نسبة المتعافين من المرض بعد الصين، اذ تعافى ما نسبته نحو 79.79 بالمائة من المصابين في ايران لغاية الان وهو رقم لافت نظرا لأنها تأتي ضمن الدول الـ 10 الاولى من حيث عدد المصابين في العالم.

وتأتي الصين في المرتبة الاولى من حيث عدد المتعافين اذ بلغت نسبتهم فيها 93.6 بالمائة.

وقال التقرير إن إيران تتقدم على الدول الصناعية المتطورة في العالم بنسبة ملحوظة من حيث عدد المتعافين ما عدا سويسرا والمانيا التي تفصلها نسبة قليلة عن ايران، كمؤشر الى كفاءة النظام الصحي والعلاجي في ايران والجهود الواسعة المبذولة من قبل مختلف الاجهزة والمؤسسات الداعمة للجهاز الصحي في مكافحة فيروس كورونا ومعالجة المصابين به.

وصرح مسؤولون ايرانيون بان 60 بالمائة من اسرة المستشفيات التي خصصت لمرضى كورونا هي الان خالية.