قُتل ستة وعشرون شخصا وجُرح تسعة عشر آخرون في اشتباكات مسلحة وقعت في مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان السودانية التي تشهد نزاعا مسلحا منذ عام 2011 .

واندلعت الاشتباكات بسبب سرقة بعض المواشي.

وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية ( سونا) أن "طمأن وفد رئاسة هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة برئاسة الفريق عبد الله البشير أحمد الصادق، نائب رئيس هيئة الأركان للتدريب، على الأوضاع الامنية بولاية جنوب كردفان بعد الأحداث الأخيرة التي أدت الى استشهاد (26) شخصا وإصابة 19 بجروح".

ومنذ 2011 تشهد ولاية جنوب كردفان الواقعة في جنوب البلاد والمحاذية لدولة جنوب السودان نزاعاً بين مجموعة مسلحة تنتمي لعرقية النوبة الافريقية وحكومة عمر البشير التي اطيح بها في نيسان/أبريل 2019.

ومنذ إطاحة البشير، دخل السودان فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

وأضافت "سونا" نقلا عن الفريق عبد الله البشير نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني للتدريب أن "المشكلة بدأت فردية (في 11 أبريل) بمنطقة ام شعران بالريف الجنوبي، وسببها نهب المواشي".

واكد محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي تكوين لجنة تحقيق في الاحداث "لكشف الحقائق بصورة واضحة"، معربا عن أسفه لما حدث.

والأحد الماضي قتل ثلاثة أشخاص وجرح 79 في اشتباكات قبلية بمدينة كسلا شرق البلاد.

والاربعاء الماضي قتل 30 شخصا في اشتباكات قبلية بولاية جنوب دارفور غرب البلاد. وأشارت "سونا" إلى إجلاء عدد من جرحى الاشتباكات إلى العاصمة الخرطوم لتلقي العلاج.