أكد عالم بريطاني يشارك في قيادة جهود تطوير لقاح لمرض كوفيد-19 أن اللقاح الذي ينتظره العالم بشدة إذا ثبت نجاحه، فسيتم تسعيره بحيث يمكن الحصول عليه على أوسع نطاق ممكن، وسيجري تصنيعه على نطاق كبير لخفض التكلفة وزيادة المعروض.

إيلاف: أوضح أدريان هيل، مدير معهد جينر في جامعة أوكسفورد، الذي يتعاون مع شركة أسترا زينيكا لصناعة الأدوية لتطوير اللقاح، أوضح أن ضمان توزيع اللقاح على نطاق واسع وخفض التكلفة كان أمرًا أساسيًا للمشروع منذ البداية.

في مقابلة له مع رويترز قال: "لن يكون هذا اللقاح باهظ الثمن. سيكون لقاحًا يعطى في جرعة واحدة. وسيتم تصنيعه لتوفيره عالميًا... في العديد من المواقع المختلفة. كانت هذه خطتنا دائمًا".

يتنافس هيل وفريقه في سباق محموم للوصول إلى لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب في جائحة مرض كوفيد-19.

بيانات أولية من تجربة للقاح التجريبي على ستة قرود بينت أن بعضها طوّرت أجسامًا مضادة ضد الفيروس في غضون 14 يومًا بعد إعطائها جرعة واحدة، فيما طوّرت جميعها الأجسام المضادة الواقية خلال 28 يومًا.

وعندما تعرّضت القردة لفيروس كورونا، بدا أن اللقاح يحول دون تلف الرئتين، ويمنع الفيروس من الاستنساخ، على الرغم من أنه لا يزال يتكاثر بشكل نشيط في الأنف.

تجدر الإشارة إلى أن فريق هيل بدأ تجارب مبكرة للقاح على البشر في إبريل، مما يجعله واحدًا من عدد قليل من الفرق البحثية التي وصلت إلى هذه المرحلة.