أكدت وزارة العدل الاسرائيلية الثلاثاء أن على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان يمثل امام المحكمة في القدس لدى بدء محاكمته بتهم فساد.

وستبدأ محكمة نتانياهو في المحكمة المركزية في شارع صلاح الدين في القدس الشرقية المحتلة الاحد المقبل بثلاث تهم فساد . وكان موعد محاكمته مقررا في 17 مارس لكنه ارجىء بسبب المخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد.

وصرح متحدث باسم نتانياهو لوكالة فرانس برس الثلاثاء "بأن محامي الدفاع اجروا مناقشات مع وزارة العدل حول امكانية اعفائه من حضور الجلسة ولم يقدموا طلبا للمحكمة" في هذا الصدد.

وأكد بيان صادر عن وزارة العدل الثلاثاء "أن احكام القضاء تفرض على نتانياهو المثول امام المحكمة، في محاكمته بتهم الفساد الأسبوع المقبل".

وقال البيان "إن وزارة العدل لا ترى سببا لحرف المحكمة عن قراراتها بشأن حضور المتهمين في افتتاح محاكمتهم"، مشيرة الى "أهمية مظاهر العدالة وثقة الجمهور العامة" للبت في قضية تعود الى شخصية رفيعة المستوى.

ونتانياهو(70 عاما) هو أول رئيس وزراء في إسرائيل يخضع للمحاكمة وهو لا يزال في السلطة، وهو متهم بالفساد واختلاس أموال وخيانة الثقة في ثلاث قضايا.

وينفي نتانياهو التهم ويقول إنه ضحية حملة ذات دوافع سياسية. ونتانياهو هو رئيس الوزراء الأطول عهدا في تاريخ إسرائيل ويتقن "الصمود" على الساحة السياسية.

وجدد البرلمان الاسرائيلي الاحد له ولايته في حكومة ائتلافية جديدة مدتها ثلاث سنوات. وسيترأس نتانياهو رئيس حزب الليكود اليميني الحكومة لمدة 18 شهرا قبل ان يسلم منصبه لمنافسه السابق بيني غانتس.

وقد تستغرق محاكمته سنوات بما في ذلك جميع الاستئنافات.