قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: فيما شهدت بغداد ومدن عراقية أخرى مسيرات اليوم نظمها أنصار إيران في العراق لمناسبة يوم القدس الذي دعا له خميني فقد أضافت المليشيات الموالية لطهران جداريات جديدة في مدن البلاد لكل من نصر الله والحوثي وقاآني بعد أن كانت رفعت أخرى في العاصمة لخميني وخامنئي والمهندس وسليماني وسط رفض عراقي واسع وأمر رسمي بإزالتها.

وألغت بعض المدن احتفالاتها بسبب جائحة كورونا واكتفت باحتفالات رمزية.

وشارك في هذه المسيرات الجمعة في بعض مناطق العاصمة ومدن جنوبها تشكيلات للمليشيات العراقية الموالية لايران يتصدرها رجال دين من زعمائها وقد تم خلالها رفع الاعلام الايرانية واعلام الحشد الشعبي وصور قادة ايران وزعامات شيعية موالية لايران في العراق ولبنان واليمن.

وقال حزب الدعوة الاسلامية بزعامة نوري المالكي احد رجال ايران في العراق في بيان تسلمت "إيلاف" نصه ان الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك تمثل موعدًا سنويًا للأحرار والشرفاء والمجاهدين وأبناء خط المقاومة والتحرر من الهيمنة الاستكبارية لتجديد عهدهم وميثاقهم مع قضيتهم الكبرى قضية فلسطين المحتلة وهذا الموعد يحمل أحد أقدس العناوين الإسلامية، وهو "القدس الشريف".

ودعا الحزب "أبناء الأمة جميعاً إلى وعي حجم المشاريع التآمرية التي تهدف الى التطبيع الدبلوماسي والتجاري والثقافي والإعلامي، والتحالف المخابراتي والعسكري والسياسي، بين الكيان الصهيوني وبعض بلدان المنطقة، برعاية الولايات المتحدة الأميركية.. واحياء يوم القدس في كل عام هو أحد رسائل الرد القوي ووقوف مع المستضعفين ومع حقوق الأمة المغتصبة ومقدراتها، لتخليص المسلمين وبلدانهم من أيدي المشروع الاستكباري".

فيديو لمسيرات انصار ايران في العراق لمناسبة يوم القدس:

جداريات ضخمة ترفع صور قاآني ونصر الله والحوثي

وفي مدينة بعقوبة عاصمة محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) التي تشترك حدودها مع ايران فقد رفعت المليشيات لمناسبة يوم القدس جداريات ضخمة تحمل شعارات وصور لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله والزعيم الحوثي في اليمن عبد الملك الحوثي وقائد فيلق القدس الايراني الجديد اسماعيل قاآني .. وهي تحمل عبارة "سنصلي في القدس".

جدارية للحوثي في مدينة عراقية

وتضاف هذه الجداريات لاخرى رفعت في العاصمة بغداد خلال الايام الثلاثة الاخيرة وهي تحمل صورا للزعيم الايراني الراحل خميني الذي دعا لهذه الاحتفالية والمرشد الاعلى الايراني علي خامنئي .. اضافة الى قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس اللذين قتلا بصاروخ اطلقته مسيرة اميركية على سيارتهما قرب مصار بغداد الدولي في الثالث من كانون الثاني يناير الماضي.

وتعتبر محافظة ديالى التي تضم خليطا من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين معقلا لمليشيا منظمة بدر بزعامة العضو في الحرس الثوري سابقا هادي العامري واحد رجالات ايران الاقوياء في العراق حيث يتزعم تحالف الفتح الذي يضم عدة تشكيلات شيعية.

عراقيون يرفعون صور الخميني خلال تظاهرة بيوم القدس

إيران تدفع أموالاً لرفع صور رموزها وحلفائها وأمر رسمي بإزالتها

ويأتي رفع تلك الجداريات في عاصمة العراق ومدنه وسط رفض شعبي عراقي واسع مناهض للهيمنة الايرانية على العراق.

وقال اسعد الناصري احد مساعدي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي انشق عنه قبل اشهر قليلة وانضم الى تظاهرات الاحتجاج الشعبية في محافظة ذي قار وعاصمتها الناصرية الجنوبية في تغريدة تابعتها "إيلاف" ان "المليشيات التابعة لايران تتقاضى رواتبها بشرط القيام بعدة اعمال تأمرهم بها ايران وينفذونها صاغرين ومن ضمنها رفع صور لرموز ايرانية او بعض اتباعهم ممن يريدون تسويقهم لمصالح ايرانية.. صور القتلة مصيرها كمصير اصحابها الى زوال".

ومن جهتها قالت الناشطة سارة الجبوري "محافظة ديالى منهارة تماما هناك حملات منظمة لتهجيرسكانها وتغيير تركيبتها السكانية .. لديها حدود دولية وطرق تجارية استراتيجية للاستيراد والتصدير وثروة زراعية ضخمة وآبار نفط وكل هذه المصادر الطبيعية والثروات منهوبة ومتروكة لجهات معروفة بولائها لايران مسيطرة عليها بالكامل .. أنقذوا مدينة البرتقال".

اما المحلل السياسي باسل حسين فقد كتب ان "العراق ليس بلدا للاخمينيين بل انها بلاد أكد واشور وسومر وبابل والكلدان".. فيما تساءل الناشط مصطفى سعدون مستنكرا "من هو الحوثي حتى تُرفع صوره في شوارع العراق!"..

كما كتب عمر الحمداني على تويتر ايضا يقول "كفى فى مجاملات على حساب مصلحة #العراق، من ينشر صور قادة #إيران في مدننا هم الولائيون الذين اكتسبوا الغطاء القانوني عندما صنفوا كقادة في #الحشد_الشعبي المغطى بمظلة رسمية. من يدعم بقاء المارقين يقوض مبدأ الدولة ويمنح أمراء الحروب شرعية الوجود. اما معن حبيب فقد عد ذلك "اهانة للعراق وسيادته!".. بينما كتب ستيفن نبيل ان "محافظة ديالى العراقية الله يكون بعون الاهالي على مايعانوه".

صور زعامات إيران وسط بغداد

ومن جهته وجه قائم مقام بعقوبة عاصمة المحافظة عبدالله الحيالي الجمعة بإزالة الصور,

وقال الحيالي "ان بعقوبة ليست معرضا او مشهدا لابراز العضلات في تصريح لوكالة "شفق نيوز" اطلعت عليه "إيلاف". واضاف "نحن نرفض وضع صور لمراجع وقادة ليسوا بعراقيين، فالاولى ان نضع صور لمراجعنا وقادتنا, الذين سطروا أروع الملاحم ضد أعداء العراق".

واعتبرت مصادر عراقية نصب هذه الجداريات ورفع الصور محاولة من الفصائل العراقية الموالية لايران لاثبات الوجود بعد الرفض الشعبي الواسع للهيمنة الايرانية على مقدرات العراق وهو رفض اعلن عنه ملايين العراقيين في تظاهرات احتجاج ومسيرات شعبية انطلقت في العاصمة و9 محافظات وسطى وجنوبية في الاول من تشرين الاول اكتوبر عام 2019 قبل ان يوقفها مؤقتا انتشار وباء فيروس كورونا في البلاد في 24 شباط فبراير الماضي.

ويوم القدس العالمي أو اليوم الدولي لمدينة القدس الذي يتم احياؤه في الجمعة الاخيرة من رمضان في كل عام هو حدث سنوي يعارض احتلال إسرائيل للقدس عاصمة دولة فلسطين ويجري فيه حشد وإقامة المظاهرات المناهضة لاحتلال في هذا اليوم في بعض الدول العربية والإسلامية.