ردت إيران على لسان وزير خارجيتها، محمد جواد ظريف، على الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي شكرها على الإفراج عن الجندي السابق في البحرية الاميركية مايكل وايت ودعاها إلى إبرام "صفقة كبرى".

وأشار ظريف، في تغريدة نشرها اليوم الجمعة على حسابه في "تويتر"، تعليقا على كلام ترمب، إلى أن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين واشنطن وطهران جاءت على الرغم من مساعي "مرؤوسي" سيد البيت الأبيض.

وقال وزير الخارجية الإيراني مخاطبا الرئيس الأميركي: "قد كانت لدينا صفقة عندما توليت المنصب، ولم تنسحب إيران والأطراف الأخرى من خطة العمل الشاملة". وتابع: "قام مستشاروك برِهان غبي، وعليك تقرير متى تريد إصلاح ذلك".

وشكر الرئيس الأميركي، السلطات الإيرانية، على حسابه الرسمي في "تويتر" اليوم الجمعة، على الإفراج عن وايت الذي كان محتجزا لديها منذ عام 2018 ودعاها إلى إبرام "صفقة كبرى" قبل الانتخابات الرئاسية القادمة في الولايات المتحدة.

لقطات عودة وايت

وأعاد ترمب نشر لقطات تظهر وايت لدى عودته إلى وطنه قائلا: "من العظيم أن مايكل في وطنه، لقد وصل منذ قليل، وهذا أمر مثير جدا".

وخاطب ترمب حكومة طهران بالقول: "شكرا يا إيران. لا تنتظروا الانتخابات الأميركية لإبرام صفقة كبرى. سأفوز فيها وستبرمون صفقة أفضل الآن!"
واحتجز وايت لدى السلطات الإيرانية في يوليو 2018 خلال زيارة للقاء امرأة تواصل معها عبر الإنترنت وأقام علاقات غرامية معها، وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة الإساءة إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ونشر معلومات سرية في الإنترنت.

وتم الإفراج عن وايت ضمن إطار صفقة تبادل شملت أيضا الباحث والأکاديمي الإيراني سيروس أصغري، الذي عاد إلى وطنه مؤخرا بعد إفراج السلطات الأميركية عنه.