كشف أحد استطلاع للرأي عن نتائج مدمرة لحكومة بوريس جونسون بحصولها على أدنى مستوى للتصنيف العالمي في تعاملها مع جائحة الفيروس التاجي.

إيلاف: قال مركز الأبحاث والاستطلاع البريطاني العالمي على شبكة الانترنت (يوغوف - YouGov) إنه وجد أن البريطانيين يعطون تقييمًا لإشراف رئيس الوزراء على جائحة قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص من بينهم "الأجداد والأزواج والزوجات والأبناء والبنات" أقل من الأميركيين الذين يقيمون بشكل أعلى إشراف ترمب رغم أن عدد القتلى في الولايات المتحدة أكثر من 110.000.

يقول 41 في المائة فقط من البريطانيين إن الحكومة تتعامل مع أزمة كورونا بشكل جيد، بينما قال 56 في المائة إنها تتعامل معها بشكل سيئ لإعطاء درجة صافية -15، منخفضة من -6 في الأسبوع السابق، وهذا هو أدنى مستوى تصنيف مقارنة مع المكسيك وأقل من تصنيف إدارة ترمب بـ (-12).

فيتنام تتصدر
تصدرت فيتنام الشيوعية قائمة تصنيف الاستطلاع بـ +95، كما بيّن الاستطلاع أن من بين أعلى الدرجات في تصنيف التعامل مع أزمة كورونا كانت تايوان (+87) وأستراليا (+76) والدنمارك (+73).

وقال ماثيو سميث من YouGov: "النتائج تعني أن السكان المحليين ينظرون إلى الحكومة البريطانية على أنها تتعامل مع الأزمة بشكل أقل مما يعتقد الأميركيون في حكومتهم".

أضاف أن استجابة إدارة ترمب للأزمة تولد حاليًا درجة صافية -12، منخفضة من -7 في الأسبوع السابق، حيث قال 41 في المائة من الأميركيين إن أداء الحكومة جيدًا مقارنة بـ 53 في المائة الذين يقولون إن أداءها سيئ.

وأعلنت بريطانيا يوم الإثنين عن 55 حالة وفاة أخرى بسبب فيروس Covid-19 في أدنى عدد يومي منذ فرض الإغلاق في 22 مارس الماضي، حيث لم تسجل لندن أي حالة وفاة جديدة في المستشفى للمرة الأولى منذ مارس، ولم تسجل اسكتلندا وأيرلندا الشمالية أي ضحايا لليوم الثاني على التوالي.

العدد الرسمي
تظهر إحصاءات وزارة الصحة البريطانية أن العدد الرسمي لضحايا الفيروس التاجي المؤكد مختبريًا يقف الآن عند 40.597 في جميع الأماكن، لكن تقارير قاتمة منفصلة تظهر أن العدد الحقيقي هو في الواقع أعلى من الآلاف.

وصرح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك في مؤتمر صحفي في 10 داونينغ ستريت الليلة الماضية بأنه نظرًا الى أن الفيروس التاجي "في حالة تراجع"، يمكن للحكومة المضي قدمًا في خططها لتخفيف الإغلاق، والتي تشمل الافتتاح المقترح للمحال غير الضرورية اعتبارًا من 15 يونيو.

وقال هانكوك إن الأرقام المتعلقة بالوفيات، والاختبارات الإيجابية المسجلة، وانخفاض ما يقرب من 50 في المائة في عدد حالات التفشي في دور الرعاية الجديدة كانت "أنباء طيبة".

ختم وزير الصحة البريطاني قائلًا: "عندما تنظر عبر اللوحة، من الواضح أن الفيروس التاجي في تراجع في جميع أنحاء البلاد، ولكن يجب أن نكون يقظين ويجب أن نكون حذرين، وعلينا أن نتبع نهج السلامة أولاً".