أسامة مهدي: فيما وصلت الاصابات والوفيات بفيروس كورونا في العراق إلى أعلى مستوياتها منذ ظهور الوباء في البلاد فقد تسلل الفيروس إلى الحكومة والبرلمان ليضرب وزيرا وافراد عائلته وحمايته ونوابا ومسؤولين في البرلمان.. بينما تم اليوم الكشف عن عملية فساد بصفقة شراء أجهزة فحص الفيروس.

وأعلنت مصادر طبية عراقية الاربعاء تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا بين وزراء الحكومة العراقية موضحة ان مختبرات الصحة في بغداد سجلت إصابة وزير النقل العراقي ناصر بندر وافراد عائلته وحمايته الشخصية وعدد من معارفه بفيروس كورونا.

وأكدت أن الفحوصات أثبتت إصابة الوزير وأفراد عائلته وحمايته الذين لم يعرف عددهم بعد بفيروس كورونا موضحة ان الوزير وعائلته يخضعون حاليا إلى الحجر الصحي. والوزير بندر هو الاول في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي يصاب بفيروس كورونا مع افراد عائلته. لكن الوزارة نفت اصابة وزيرها في بيان لاحق ولم يتسن التحقق بعد من اصابة الوزير من عدمها.

وإصابة نواب وموظفين في البرلمان

ومن جهتها أعلنت النائبة العراقية وحدة الجميلي عن إصابتها بكورونا فيما تداول ناشطون معلومات وصورًا عن هروب النائبة محاسن الحمدون التي أصيبت قبل أيام بالفيروس من الحجر الصحي بالقوة اثر تدخل افراد حمايتها الشخصية.

وقالت النائبة وحدة الجميلي على حسابها في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه "بفضل من الله ومنه أن شرّفنا بضريبة العمل مع جمهورنا وأهلينا بغية توفير احتياجهم الإنساني والخدمي، ما جعلنا عرضة لوباء كورونا ولله الحمد من قبل ومن بعد".

وأضافت "نسأل الله لنا ولكم الأجر والعافية وجعلنا وإياكم من أبناء السلامة نسألكم الدعاء أحبتي".

النائبة العراقية وحدة الجميلي

ومن جانبها أعلنت النائبة عن محافظة نينوى الشمالية محاسن الحمدون عن هروبها من الحجر الصحي وعدم ثقتها بالفحوصات حول المرض. ووصفت مستشفيات العزل الصحي بالمقابر والموت فيها بالمجان والإصابات بالفيروس ألفية.

واشارت إلى أنّها حجرت في ردهة يوجد فيها احد عناصر تنظيم داعش المصابين بالفيروس. ودعت في تغريدة لها "الغيارى لشراء قناني الأوكسجين وارسالها لمقابر العزل الصحي حيث لا ضمير صاحي، اذن لا شرعية لحكومة متجاهلة".

واليوم الاربعاء تم الاعلان ايضا عن إصابة محمد ابو بكر مدير الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي مع عدد آخر من الموظفين بفايروس كورونا. وقال مصدر برلماني إن عدداً من الموظفين في اقسام مختلفة في مجلس النواب اصيبوا بالفيروس أيضاً.

كما تأكد الاربعاء إصابة 6 أطباء ووفاة سابع في عدد من مستشفيات البلاد وذلك بعد ايام من اعلان نقابة الاطباء الاربعاء الماضي عن تسجيل حالتي وفاة و322 إصابة بكورونا بين الأطباء في البلاد منذ ظهور الجائحة في 24 فبراير الماضي.

وقالت النقابة في بيان إن "العدد الكلي للإصابات المؤكدة بين صفوف الأطباء بلغ 324 بينها حالتا وفاة.. موضحة أن الإصابات والوفيات بالفيروس طالت 200 طبيب و124 طبيبة. وقالت إن "الحالات المصابة من الأطباء تتراوح بين الشديدة والحرجة، ويُتوقع ارتفاع عدد الإصابات في الأيام المقبلة".

وتسود المخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي حال ارتفاع أعداد الإصابات على نطاق واسع نظرا للبنية التحتية المحدودة في القطاع الصحي. وفرض العراق حظر التجوال للمرة الاولى في 17 مارس الماضي قبل أن يخفف قيوده في 21 ابريل الماضي حيث سُمح بتجوال السكان خلال ساعات النهار عدا يومي الجمعة والسبت اللذين طُبق فيهما حظراً شاملاً.

فساد في صفقة شراء أجهزة فحص فيروس كورونا

ومن جانبها كشفت هيئة النزاهة العراقيةالأربعاء عن شبهات فساد في شراء جهازي فحص فيروسات مبينة تمكنها من ضبط الأوليات الخاصة بالمشروع والبالغة قيمته أكثر من 180 مليون دينار (170 ألف دولار) في محافظة كركوك الشمالية.

أطباء عراقيون في مواجهة كورونا

وأشارت الهيئة المسؤولة عن مكافحة الفساد في بيان تابعته "إيلاف" إلى ضبط الأوليَّات الخاصَّة بمشروع شراء جهازي فحص فيروسات كورونا بكلفة 186 مليون دينار على خلفيَّة رصد شبهات فسادٍ لعدم مطابقة الجهازين للمواصفات الفنيَّة فضلاً عن عدم استخدامهما في فحص فيروس كورونا في ظلِّ تفشي الوباء لعدم دقة نتائجهما.

وأضافت أن "قاضي التحقيق أصدر أوامر استقدامٍ بحقِّ مسؤول شعبة المُختبرات والمُوظَّف المسؤول عن الأمور الفنيَّة، والمُوظَّف المسؤول في مصرف الدم الرئيس في دائرة صحَّة المحافظة.

واضافت ان ملاكات الهيئة في المحافظة تمكنت وفي عمليَّةٍ أخرى من ضبط الأوليَّات الخاصَّة بأحد المشاريع المُنفَّذة من تخصيصات إعادة استقرار وإعمار الأقضية والنواحي والمدن المُحرَّرة من الإرهاب بمبلغٍ مقدارُه 246 مليون دينار(230 الف دولار) لوجود شبهة فسادٍ فيه.

وأوضحت أن "عمليَّـة الضبط تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّـةٍ وتمَّ إصدار أوامر قبض بحقِّ لجان التنفيذ ومديري أقسام الحسابات والتدقيق على وفق أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات.

يشار إلى أنّ مجموع الإصابات بفايروس كورونا في العراق وصل حتى امس إلى 22 الفا و700 إصابة ومجموع حالات الشفاء 9862 فيما بلغ مجموع الوفيات 712 حالة بحسب وزارة الصحة العراقية.

ويواصل العراق تسجيل معدلات إصابة عالية بفيروس كورونا حيث سجلت وزارة الصحة أمس أعلى حصيلة بعدد الوفيات والاصابات جراء الجائحة بتسجيلها 1385 إصابة جديدة مقابل 60 حالة وفاة بالفيروس في اعلى معدل وفيات يومي منذ ظهور الوباء في الباد في 24 فبراير الماضي.