واشنطن: ندّد وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو الخميس بـ"أكاذيب" مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون الذي يستعدّ لنشر كتاب ينتقد فيه الرئيس دونالد ترمب بشدّة.

قال بومبيو في بيان "من المحزن والخطير في آن، أن يكون الدّور العام الأخير لجون بولتون هو دور الخائن الذي أضرّ بأميركا من خلال انتهاكه الثقة المقدّسة مع شعبها".

أضاف "لم أقرأ الكتاب، ولكن وفقًا للمقتطفات المنشورة، فإنّ جون بولتون ينشر عددًا من الأكاذيب وأنصاف حقائق وأُخرى كاذبة تمامًا". تابع بومبيو "إلى أصدقائنا في أنحاء العالم كافّة: أنت تعلمون أنّ أميركا الرئيس ترمب هي قوّة للخير في العالم".

وأعلن المستشار السابق للرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في مقتطف من مقابلة نُشر الخميس، أنّ ترمب "غير مؤهّل لمنصب" الرئاسة، وذلك قبل الصدور المرتقب لكتابه بشأن مهماته في البيت الأبيض في الأسبوع المقبل.

قال بولتون في معرض حديثه عن ترمب في مقابلة مع قناة "إيه بي سي" تُنشر كاملةً في نهاية الأسبوع، "لا أعتقد أنه مؤهّل للمنصب. لا أعتقد أنّ لديه الكفاءة لتولّي هذا المنصب". وتسعى إدارة ترمب جاهدة إلى وقف نشر مذكرات "ذا رووم وير إت هابند"، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة في منتهى السرّية.

في الكتاب الذي نُشرت مقتطفات منه في ثلاث صحف الأربعاء، كتب بولتون أن ترمب طلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ المساعدة على إعادة انتخابه، وأعرب عن دعمه لسياسة بكين القاضية بالسجن الجماعي لمسلمي الأويغور والأقليات الأخرى.

وأشار بولتون إلى تواصل ترمب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلًا إن ترمب كان يركز على "فرصة التقاط صورة ورد فعل الصحافة عليها" عوضًا عن التركيز على المصالح الأميركية الطويلة الأمد. رفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس التصريحات المدوية لبولتون. وكتب في تغريدة صباح الخميس أن "كتاب بولتون (...) هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلها بهدف إظهاري بصورة سيئة".