سان فرانسيسكو: باشرت مجموعة من مؤلفي المضامين عبر "يوتيوب" ملاحقات قضائية في حق منصة تشارك المقاطع المصورة التي تملكها "غوغل" متّهمين إياها بمعاملات تمييزية حيال الفنانين السود.

قال مقدمو الشكوى في مقدمة ملف من 200 صفحة إنهم "يباشرون هذه القضية لتصحيح ممارسات تمييزية وعنصرية منهجية علنية ومتعمدة من قبل غوغل/يوتيوب". واعتبر هؤلاء أن المنصة تمارس سلطة مبالغًا بها على المضامين المصورة المتوافرة وحول طريقة الاستحصال على إيرادات منها.

يرتكز نموذج "يوتيوب" التجاري، كما غالبية شبكات التواصل الاجتماعي، إلى إعلانات هادفة على نطاق واسع جدًا. ويكون السعر الذي يدفعه المعلنون والأموال التي يتقاضها مؤلفو المضامين رهنًا باعتبارات كثيرة، من بينها عدد المشتركين في قناة معينة وعدد المشاهدات للمقطع المصور.

قال مقدمو الشكوى إن يوتيوب "تقسم المقاطع المصورة بحسب الإثنية والهوية والآراء لبيع إعلانات إلى أطراف أخرى من دون الاهتمام بالمضامين". ولم ترد "غوغل" على طلب لوكالة فرانس برس للتعليق على الفور.

ويتّهم المشتكون الأربعة "يوتيوب" بسحب مقاطع مصورة وحتى قنواتهم من دون سبب وجيه أو من دون سبب بتاتًا. تأتي الشكوى القضائية في جو من التوتر الشديد بشان مسائل المساواة العرقية في الولايات المتحدة.