أعلنت المملكة المتحدة، اليوم الجمعة، عن تخفيض مستوى التهديد بالفيروس التاجي بشكل كبير اليوم من أربعة إلى ثلاثة - مما أثار تكهنات بأن الحكومة على وشك إعادة مراجعة قاعدة المترين في التباعد الاجتماعي.

وبعد أسابيع تم فيها الحفاظ على مستوى "التنبيه" على الرغم من بدء رئيس الوزراء بوريس جونسون تخفيف الإغلاق، خلص مركز الأمن الحيوي المشترك إلى أن العدوى بالفيروس عن طريق الاتصال لم تعد "مرتفعة أو أنها ترتفع بشكل كبير".

وتم الإعلان عن هذه الخطوة بشكل مشترك من قبل المسؤولين الطبيين في أقاليم المملكة المتحدة الأربعة إنكلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وقد أشاد بها وزير الصحة مات هانكوك باعتباره الاعلان "لحظة كبيرة" أظهرت أن "خطة الحكومة تعمل".

تخفيف القيود

وقالت تقارير إن خفض مستوى التهديد، سيكثف الضغط على رئيس الوزراء لتخفيف القيود البعيدة الاجتماعية الصارمة التي تخنق الاقتصاد. ويطالب برلمانيو حزب المحافظين بتخفيف القاعدة التي يبلغ طولها مترين على الفور، محذرين من أن المدارس وقطاع الضيافة لا يمكن أن تعمل، بينما هذه القواعد لا تزال قائمة.

وأظهرت الأرقام الصادرة اليوم أن ديون المملكة المتحدة هي الآن أكبر من الاقتصاد بأكمله للمرة الأولى منذ 57 عامًا، حيث ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي ويواجه ملايين الأشخاص البطالة.

وفي بيان مشترك، قال البروفيسور كريس ويتتي عن إنكلترا، والدكتور مايكل ماكبرايد عن أيرلندا الشمالية، والدكتور غريغور سميث من اسكتلندا، والدكتور كريس جونز من ويلز: "أوصى مركز الأمن الحيوي المشترك بأن ينتقل مستوى التنبيه (كورونا COVID-19) من المستوى 4 (ينتشر وباء COVID-19 بشكل عام ، والانتقال مرتفع أو مرتفع بشكل كبير) إلى المستوى 3 (وباء COVID-19 في التداول العام).

وقال المسؤولون الصحيون الأربعة الكبار: "كان هناك انخفاض مطرد في الحالات التي شهدناها في جميع الأقاليم التي تتشكل منها المملكة المتحدة، وهذا مستمر. كما أن هذا لا يعني أن الجائحة قد انتهت. ولا يزال الفيروس منتشرًا بشكل عام، ومن المحتمل حدوث فاشيات موضعية".

اتباع الارشادات

وأضاف البيان: "لقد أحرزنا تقدماً ضد الفيروس بفضل جهود الجمهور ونريد من الجمهور أن يواصل اتباع الإرشادات بدقة لضمان استمرار هذا التقدم".
وكانت المجموعة العلمية الاستشارية لحالات الطوارئ أكدت الأسبوع الماضي أن معدل R في المملكة المتحدة كان بين 0.7 و 0.9 - على الرغم من أنه قد لا يزال أعلى قليلاً في بعض المناطق. إذ أن أي معدل أقل من 1 يعني أن انتشار الفيروس يتقلص.

وقال وزير الصحة البريطاني إن خفض مستوى إنذار كورونا - Covid-19 كان "لحظة كبيرة" بالنسبة للمملكة المتحدة، وأظهر "خطة الحكومة تعمل".
وقال: 'إن تحرك المملكة المتحدة إلى مستوى تنبيه أقل هو لحظة كبيرة للبلاد، وشهادة حقيقية على تصميم الشعب البريطاني على التغلب على هذا الفيروس.

وأضاف هانكوك: "إن خطة الحكومة تعمل على تخفيض معدلات العدوى بسرعة، وقد قمنا بحماية هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، وبفضل العمل الشاق الذي قام به الملايين في خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لدينا، فإننا نعيد البلاد لتقف على قدميها".