الرباط: اختارت المنصة العالمية للسيدات الرائدات (Plamfe)، المغربية رجاء بلفقيه أمينة عامة لها .
وذكر الحساب الرسمي لهذه المنصة، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن اختيار بلفقيه جاء بالنظر إلى "قيمة التزامها وعزيمتها وتفانيها وعطائها في العمل"، الشيء الذي منحها "شخصية لها صوتها وحضورها داخل الشبكة".

وقدمت الصفحة الرسمية للمنصة العالمية للسيدات الرائدات نهج سيرة بلفقيه، تهم تكوينها ومسارها وانشغالاتها المهنية ومسؤولياتها في عدد من الإدارات والمؤسسات. ومن ذلك تحضيرها لأطروحة دكتوراه حول "الذكاء الترابي والتنمية الجهوية"، هي الحاصلة على ماستر في الاقتصاد الترابي وماستر في التسويق والتدبير الاستراتيجي.

كما أشارت الصفحة إلى مسؤوليات بلفقيه داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعضويتها في مجالس إدارة عدد من المؤسسات، فضلا عن عدد من الخبرات والمهام التي تضطلع بها ومن ذلك أنها مكونة مكونين داخل المنظمة العالمية للشغل. فضلا عن عضويتها في عدد من المنتديات، من قبيل المنتدى المتوسطي للشباب ، والمنتدى الأفريقي حول الذكاء الاقتصادي. كما أنها ممثل للمغرب داخل الفيدرالية الدولية للوسطاء، وكذا غرفة المغرب بكندا.

وتم إنشاء المنصة العالمية للسيدات الرائدات في يوليو 2018، حسب موقعها الرسمي، بهدف تجميع المنظمات الدولية المؤثرة من أجل تنفيذ إجراءات تعزز مبادرات سيدات الأعمال. وتضم في شبكتها 6 أنواع من المنظمات، تشمل الشركات والتعاونيات والتعاضديات والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية، فضلا عن منظمات مختلفة ذات شخصية اعتبارية. فيما تتمثل وسائل عمل هذا التجمع، على وجه الخصوص، في الدفاع والترافع من أجل حقوق النساء، وتطوير روح المبادرة النسائية، وتسهيل الوصول الرقمي، وتنمية الاقتصاد الرقمي، وتقاسم أهداف التنمية المستدامة بين النساء من أجل ضمان الاحتياجات الأساسية، من صحة وتعليم وبيئة وكذا ضمان الولوج إلى خدمات الماء والطاقة.