الرياض: أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية، في حسابها في تويتر، أن عودة المقيمين إلى المملكة، ستكون بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا، وإعلان ذلك رسميًا وبموجب تأشيرة دخول سارية المفعول.

جاء ذلك في رد على استفسار من أحد المغردين بسؤاله: "مقيم عمل خروج وعودة، هل يستطيع العودة قبل انتهائها أو أنه لا يمكن دخول السعودية إلا بعد انتهاء جائحة كورونا؟".

ورد الحساب الرسمي للمديرية: "‏‎أهلًا بك، عزيزي لن يسمح لك بالعودة إلا بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا المستجد وإعلان ذلك رسميًا، وبموجب تأشيرة دخول سارية المفعول. سعدنا بتواصلك".

وأشارت الجوازات ‏‎إلى أنه "في حال كان المستفيد خارج المملكة سيتم الإعلان عن استئناف آلية تمديد تأشيرة الخروج والعودة بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا المستجد". وأكدت، أنه "في حال صدور قرارات أو تعليمات جديدة سوف يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية". البعض فسر هذه التغريدة وكأنه تعليق الرحلات الدولية في المملكة حتى انتهاء أزمة جائحة كورونا.



وكانت المديرية العامة للجوازات أكدت أخيرًا أنه لا يمكن تجديد هوية مقيم والمستفيد خارج المملكة. كما حددت المديرية شروط تجديد هوية مقيم وكذلك مدة تأشيرة الخروج والعودة، وقامت المديرية العامة للجوازات بتحديد شرطين حتى يتم تجديد هوية مقيم، وذكرت الجوازات عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه يشترط لتجديد هوية مقيم سريان مفعول رخصة العمل ووثيقة التأمين الصحي.

الجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عن إقامة موسم الحج لعام 2020م، بأعداد محدودة جدًا من الراغبين في أداء المناسك من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، نظرًا إلى استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد عالميًا.

كما أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في بداية الأسبوع الجاري، أن المملكة قررت إلغاء حظر التجول بشكل كامل ابتداء من صباح يوم الأحد 21 يونيو الجاري، مع استمرار تعليق الرحلات الدولية من وإلى المملكة، إضافة إلى استمرار تعليق العمرة والزيارة.