يتساءل اليهودي الصهيوني روبرت ساتلوف عن الجدوى من خطوة إسرائيل ضم أجواء من الضفة، سائلًا الإسرائيليين عن الدافع وراء إحراج الحليف الأميركي اليوم بهذه السياسة التي تعرض مصالح إسرائيل والولايات المتحدة للخطر.

إيلاف من بيروت: تتفاعل مسألة ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية، هذه العملية أحادية الجانب التي تلقى أصداء سلبية حتى من اليهود أنفسهم. فهذا روبرت ساتلوف اليهودي الصهيوني يكتب في "واشنطن بوست" يرى في مسألة ضم أجزاء من الضفة الغربية "سياسة من شأنها أن تعرض مصالح إسرائيل والولايات المتحدة للخطر"، مضيفًا أنه فخور دائمًا بمناداته بعلاقة مميزة بين هاتين الدولتين، وبدعوته واشنطن علانية إلى نقل سفارتها إلى القدس، ومعارضته الاتفاق النووي الإيراني وحثه مجلس الشيوخ على التصويت ضد هذا الاتفاق الذي وصفه بـ "المعيب".

المطلوب تفسير مقنع

بحسب ساتلوف، حتى في ظل المتحمسين لدوام التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فإن هذه المسألة تتحدى كل منطق، "فبالنسبة إلى واشنطن، ضم أجواء من الضفة الغربية يقتل ما تبقى من فرصة ضئيلة تتيحها خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام. وبالنسبة إلى الفلسطينيين، هذه الخطوة تؤكد صحة الزعم بأن إسرائيل تريد التوسع الإقليمي فحسب. وبالنسبة إلى القدس، فإنها تتخلى عن وضع راهن آمن نسبيًا من دون سبب حقيقي.

ظهر الضم كإمكانية حقيقية (بدلًا من سياسة نظرية تفضلها الأرقام الهامشية) في يناير الماضي عندما ألحق ترمب بشكل غير متوقع وعدًا بدعم الولايات المتحدة للانتقال إلى الإعلان عن خطته للسلام التي طال انتظارها.

منذ ذلك الحين، بحثت عن تفسير مقنع لماذا على إسرائيل أن تمد سيادتها من جانب واحد على الأراضي التي ادعت منذ فترة طويلة أنها كانت محل نزاع ، وهي خطوة من شأنها أن تقوض مبررها القانوني لتكون في المنطقة في المقام الأول. للأسف الشديد ، لم ينجح هذا البحث.

راديكالي

يرى ساتلوف في الضم من جانب واحد قرارًا راديكاليًا. يقول: "بعد ساعات من النقاش مع كبار المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين الحاليين والسابقين مع معرفة وثيقة بمبادرة الضم، يتضح لي أن الفكرة تنبع من نظرة قاتمة إلى وضع إسرائيل الاستراتيجي، حيث يميل الإجماع العالمي على ما يشكل حلًا عادلًا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى الفلسطينيين معاديًا إسرائيل، فيما تتحول السياسة الإسرائيلية إلى اليمين".

أضاف: "اعتبرت إسرائيل تقليديًا عملية السلام وسيلة لتحقيق حدود آمنة ويمكن الدفاع عنها للدولة اليهودية. أدى نمو المستوطنات ، خصوصًا البؤر الاستيطانية العميقة في الضفة الغربية، إلى تعقيد المساءلة من خلال توفير الأساس المنطقي للمطالبة بالمزيد من الأراضي في صفقة نهائية. في الوقت نفسه، تحرك جزء كبير من العالم في الاتجاه المعاكس، حيث اعتبر المنطقة بأكملها فلسطينية شرعية والمفاوضات باعتبارها مجرد آلية للانسحاب الإسرائيلي الكامل إلى خطوط الهدنة لعام 1949.

لا تدخل

يقول دعاة ضم إسرائيل أجزاء من الضفة إن نهج ترمب المتعاطف يمنح إسرائيل فرصة بناء مستقبلها من دون أن تخشى التدخل الأميركي، كما هي الحال مع نقل السفارة إلى القدس. ويعتقدون أن هذا الضم لن يؤدي إلى ردة فعل عالمية تذكر. بمجرد أن يكون لإسرائيل حدود شرقية ذات سيادة تعترف بها الولايات المتحدة ، سوف تتصالح الدول الأخرى مع الواقع الجديد. ويؤكد مؤيدو الضم أن دولًا عربية عدة سترحب في الواقع بضمها لإخراج القضية الإقليمية من جدول الأعمال، ما يسمح لها بمتابعة العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع الدولة اليهودية.

في السنوات الأخيرة، استعدت الدول العربية لإسرائيل، فتعامل القادة العرب بشكل روتيني مع الإسرائليين بشأن الفلسطينيين بينما يتحالفون قضية مشتركة ضد إيران، ويقومون بصفقات تجارية خاصة للاستفادة من براعة التكنولوجيا الإسرائيلية العالية. وفي السياسة الأمريكية، فإن الإبتعاد عن الدعم الثابت لإسرائيل داخل الحزب الديمقراطي حقيقي.

لماذا؟

لكن أيا من الاتجاهين لم ينقش في الحجر. في هذا الشهر، "على سبيل المثال، كتب السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة مقالة لأكبر صحيفة إسرائيلية يخبر فيه الإسرائيليين أنه لا يمكنهم الحصول على كل شيء، وعليهم الاختيار بين الضم والتطبيع".

يختم ساتلوف مقالته بقوله إنه يريد أن يعرف لماذا تخاطر إسرائيل بالوضع الراهن الملائم مقامرة على ردة فعلية دولي غير مؤكد؟ ولماذا تريد إسرائيل تشتيت انتباه العالم عن إيران عندما تكسر طهران كل القيود المتبقية في الاتفاق النووي؟ لماذا تتخذ إسرائيل خطوات تساعد المدعين العامين في المحكمة الجنائية الدولية على تجميع قضية ضدها؟ ولماذا تريد إسرائيل إحراج جو بايدن، أحد الشخصيات السياسية غير اليهودية القليلة في اليسار الذي يطلق على نفسه صهيونيًا، عندما يطالب ترمب بألا يعترف بالضم؟


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "واشنطن بوست". الأصل منشور هنا.