أسامة مهدي: فيما أعلنت وزارة الصحة العراقية عن تسجيل 2140 إصابة جديدة بفيروس كورونا و96 وفاة خلال 24 ساعة الماضية فقد وجه الكاظمي بحماية الملاكات الطبية من الاعتداءات المتزايدة عليهم بينما طالب نقيب الاطباء بفرض حظر وحجر صحي شامل في عموم البلاد محذرا من انهيار النظام الصحي وحدوث خسائر كبيرة في الارواح.

وقالت وزارة الصحة العراقية الاحد ان العراق سجل خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية 96 حالة وفاة و2140 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأشارت في بيان تابعته "إيلاف" إلى أنّه قد تم فحص 10595نموذجا في جميع المختبرات المختصة في البلاد لهذا اليوم وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق في 24 شباط فبراير الماضي 520948 نموذجا مشيرة إلى تماثل 1184 حالة اصابة إلى الشفاء.

وأضافت الصحة إن مجموع الإصابات بالفيروس في العراق بلغ حتى الآن 45402 ومجموع حالات الشفاء 21122 والراقدين الكلي في المستشفيات 22524 والراقدين في العناية المركزة 324 مريضا فيما ارتفع مجموع الوفيات إلى 1756حالة وفاة.

الكاظمي يوجه بحماية الملاكات من الاعتداءات

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي رفضه لأي اعتداء على الملاكات الصحية.

وأشار الكاظمي خلال استقباله وفدا يمثل عدداً من الملاكات الطبية في محافظة ذي قار الجنوبية ممّن تعرّضوا إلى اعتداءات قبل يومين من قبل مرافقين لمرضى في مستشفى الحسين التعليمي بالمحافظة إلى أن مجلس الأمن الوطني قد أصدر توجيهات بحماية الملاكات الصحية في جميع المستشفيات بعموم العراق كما قال مكتبه الاعلامي في بيان تابعته "إيلاف".

فيديو استقبال الكاظمي لاطباء اعتدي عليهم بمستشفى محافظة ذي قار الجنوبية:

وشدد على توجه حكومته لاتخاذ إجراءات مشددة بحق من يتجاوز أو يعتدي على الأطباء والملاكات العاملة في المؤسسات الصحية.. مشيرا إلى اتخاذ العديد من الإجراءات في مجلس الوزراء لدعم الأطباء لانهم يستحقون المزيد كونهم يمثلون خط المواجهة مع فايروس كورونا.

واستمع الكاظمي للواقع الصحي في ذي قار والمشاكل التي تعاني منها المستشفيات، لاسيما ما يتعلق بتوفير مادة الأوكسجين الطبي للمرضى المصابين، والتي تسببت بإرباك في عمل الملاكات الصحية العاملة في المستشفى، كما أجرى اتصالاً ببقية الأطباء بما فيهم الدكتورة زهراء الذين تم الاعتداء عليهم من قبل مرافقي أحد المرضى المصابين.

وأكد تقديره لجميع أطباء العراق الذين يحملون رسالة سامية ويجازفون بصحتهم وسلامتهم من أجل صحة المواطنين وشفاء المرضى المصابين، كما أشاد بالدور الوطني للجيش الأبيض في هذه المرحلة وهم يواجهون جائحة كورونا، مؤكدا أن مواقفهم الإنسانية لا تقدّر بثمن.

وأوضح الكاظمي أنه يتابع شخصياً مستجدات جائحة كورونا والوضع العام في المستشفيات، ولديه توجيهات مستمرة للجهات المعنية من أجل توفير المستلزمات الطبية للمستشفيات في جميع المحافظات.. مشددا على أن محافظة ذي قار تحتاج منا إلى دعم واهتمام خاص، وسنعمل على حلّ مشكلتها بأسرع وقت ممكن.

واضاف الكاظمي ان ضعف البنى التحتية في القطاع الصحي فاقم من معاناة المواطن وتعهد بتصحيح المسارات الخاطئة، وإيجاد الحلول الناجعة للنهوض بالواقع الصحي في البلاد وهو أبسط الحقوق للمواطن العراقي.

يشار إلى أنّ عددا من الاطباء والعاملين في الحقل الصحي قد تعرضوا لاعتداءات متزايدة من مصاحبين لمرضى وباء كورونا الذي يقومون في حال وفاة مريضهم بهذه الاعتداءات بزعم تقصيرالملاكات الصحية او عدم جديتها في معالجة مرضاهم.

دعوة لحجر صحي شامل

وازاء ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا فقد طالب نقيب الأطباء العراقيين الاحد بفرض حظر وحجر صحي شامل في عموم البلاد، محذرا من انهيار النظام الصحي وحدوث خسائر كبيرة في الارواح.

وأشار نقيب الأطباء عبد الأمير الشمري في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" إلى إنه "بسبب زيادة الاصابات بفيروس كورونا وشحة المستلزمات الطبية ونقص الاوكسجين اصبح من الضروري جدا فرض حظر وحجر صحي شامل". وشدد الشمري على ضرورة "تطبيق إجراءات صحية حازمة لمدة لا تقل عن ثلاثة اسابيع متواصلة لتقليل عدد الإصابات وامكانية استيعابها".

وحذر الشمري من أنه "بعكس ذلك علينا تقبل حصول خسائر كبيرة بالارواح واحتمال انهيار في الخدمات الصحية وما قد يتبعه من فوضى".

وبالترافق مع ذلك فقد حذرت وزارة الصحة العراقية اليوم من دخول الموجة الثانية من وباء كورونا مشيرة إلى أن العراق مازال في الموجة الأولى للفيروس.

وقال وكيل الوزارة حازم الجميلي قوله إن العراق مازال ضمن الموجة الأولى لفيروس كورونا بالرغم من أغلب دول العالم دخل هذه الموجة، إلا أنه بسبب الاحتياطات التي تم اتخاذها من قبل الجهات الصحية والحكومية تأخرت الموجة في العراق.

وحذر الجميلي من التراخي في الإجراءات الأمنية لتطبيق اجراءات حظر التجوال محذرا من ان ذلك سيدخل البلاد إلى موجة ثانية من الفيروس منوهاً إلى أن على المواطن تقع المسؤولية الكبيرة في منع انتشار الفيروس.