الرباط: سيكون الجمهور المغربي، والعربي عموما، السبت المقبل، على موعد فني عن بعد، بمشاركة مجموعة من الفنانين والفاعلين الثقافيين والخبراء، لربط الماضي بالحاضر، في أفق عودة الحياة، من جديد، لساحة جامع الفنا التاريخية.

وذكر بيان للمنظمين، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أنه سيشارك في هذا اللقاء الفني التفاعلي، المنظم تحت عنوان "جامع الفْنا مباشر"، عدد من الفنانين الممارسين بجامع الفنافضلا عن فنانين معاصرين، وباحثين في التراث اللامادي.

وساهم في إعداد مواد الحلقات، أثناء فترة الحجر الصحي 27 فنانا، بشكل تضامني، بالإضافة إلى الفرقة الفنية والتقنية، كما شارك 24 من الفنانين الممارسين بجامع الفنا، من خلال أعمال المخرج الألماني طوماس لادنبرغر.

وسينشط هذا الحدث الفني الافتراضي، الذي يبث على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، باحثون وخبراء في التراث اللامادي والفنون الشفهية.

ويتضمن البرنامج، أيضا، تقديم أعمال فنانين معاصرين ومشاريع متميزة في مجال التراث اللا مادي للساحة، ومهتمين بساحة جامعْ الفْنا وما تحتضنه من فنون فرجة وفنانين شعبيين،هي التي أعلنتها منظمة اليونسكو تراثا ثقافيا لا ماديا، منذ 2001.

ومن بين فقرات البرنامج العام، عروض من الفنون التي تميز ساحة جامع الفنا والمدينة الحمراء، وأفلام حول الفنون الشعبية بساحة جامع الفنا، وعروض فنية معاصرة مستوحاة من الساحة، إلى جانب جلسة حوار، تحت عنوان "الفنون الفنانون والفضاء " ما بعد كوفيد – 19"، بمشاركة غولدا الخوري وحميد التريكي وأحمد سكونتي وماحي بيبين وعزوز بوجميد وجعفر الكنسوسيومها المادي وسعيد بلكادا.