واشنطن: تخطى المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن الرئيس دونالد ترمب في جمع الأموال للحملة الانتخابية للشهر الثاني على التوالي وللربع الثاني من عام 2020، بحسب أرقام نشرت الأربعاء، ما يؤكد الحماسة القوية للمنافس على مقعد البيت الأبيض.

وتمكّن بايدن واللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي وجهات ذات صلة من جمع 141 مليون دولار في يونيو، في أعلى تبرعات شهرية على الإطلاق، وأكثر ب10 ملايين دولار عما جمعه ترمب واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

الربع الثاني من عام 2020 كان قياسيا للحملتين، وتفوّق بايدن مع 282,1 مليون دولار مقابل 266 مليونا لترمب للفترة من أبريل إلى يونيو.

وقالت مديرة حملة بايدن جين أومالي ديلون في بيان "هذه التبرعات تعني أننا للشهر الثاني على التوالي تقدمنا على حملة دونالد ترمب، وتظهر تزايد الحماسة لدى القاعدة الشعبية لانتخاب جو بايدن".

68 في المئة من المتبرعين لبايدن في يونيو، الشهر الذي حصل فيه على عدد المندوبين الضروريين ليصبح مرشح الحزب، كانوا من المساهمين للمرة الأولى، وفق ديلون.

وذكرت حملة ترمب أن لديها 295 مليون دولار في حسابات. ولم يعلن فريق بايدن عن سيولة نقدية، لكن حملة ترمب قالت إنها تتقدم "بكثير" على بايدن في ما يخص السيولة النقدية.

تنطلق حملة جمع الأموال بقوة في الأشهر الستة التي تسبق الانتخابات الرئاسية. وتُبرز التبرعات القياسية في جزء منها الجهود الرقمية والالكترونية الكبيرة للحملتين خلال أزمة فيروس كورونا المستجد. ويتقدم بايدن بفارق 9,4 في المئة عن الرئيس في الاستطلاعات الوطنية، بحسب أرقام موقع ريل كلير بوليتيكس.

كما يتقدم أيضا في العديد من الولايات المتأرجحة التي ساهمت في تحقيق الفوز لترمب، ومنها فلوريدا وبنسلفانيا وويسكونسن.

وتراجعت نسبة التأييد لترمب لدى الناخبين المستائين إزاء طريقة تعامله مع الجائحة والأزمة الاقتصادية الناجمة منها، وأيضا إزاء استجابته للاحتجاجات المطالبة بالعدالة العرقية.