إيلاف: بعد ساعات من نصبها فقد صدت منظومة باتريوت السفارة الاميركية في بغداد فجر اليوم هجوما صاروخيا استهدف السفارة المنطقة الخضراء في وسط العاصمة .. بينما دعا العراق تركيا الى وقف فوري لاعتداءاتها في اراضيه الشمالية محذرا من تقويضها للسلم الاقليمي مهددا بعقوبات اقتصادية ضدها .

وقال الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إن "القوات التركية تقوم منذ مدة باعتداءات متكررة تجاه الأراضي العراقية، نرفض وندين بشدة هذه الأعمال التي تسيء إلى العلاقات الوثيقة الراسخة وطويلة الأمد بين الشعبين الصديقين".

واضاف الناطق أحمد ملا طلال في بيان صحافي تابعته "إيلاف" اليوم ان العراق يطالب تركيا "بالوقف الفوري لهذه الاعتداءات التي تسيء للسلم الإقليمي فضلاً عمّا تشكله من اعتداء على السيادة والأرواح والممتلكات العراقية".

وأشار الى إن "الحكومة العراقية سلّمت سفير الجمهورية التركية في بغداد رسالتي احتجاج رسميتين شديدتي اللهجة وهي تؤكد أنها ستلجأ ضمن إطار القانون والمواثيق الدولية لتثبيت حق العراق في رفض هذه الاعتداءات ووقفها".

وشدد بالقول "نحمّل الجانب التركي المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كلّ ما يقع من خسائر بشرية ومادية إضافة الى ما يمثله التجاوز والاعتداء من انتهاك لسيادة العراق واستقراره ووحدة أراضيه وأمن شعبه".

طفل عراقي اصيب باستهداف السفارة الاميركية في بغداد بصاروخ كاتيوشا

وقال الناطق العراقي إن "المجتمع الدولي مدعو بهذه المناسبة الى اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز الاستقرار في المنطقة وإسناد حق العراق السيادي في حماية أراضيه وحفظ سلامة شعبه".

والجمعة الماضي هدد أحمد الصحاف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية بلجوء بلاده إلى استخدام السلاح الاقتصادي والتجاري لإجبار تركيا على إيقاف هجماتها العسكرية في إقليم كردستان العراق.

وأشار إلى وجود تواصل بين قيادة العمليات المشتركة العراقية والمسؤولين في حكومة اقليم كردستان الشمالي حول كيفية التنسيق بشأن الموقف الأمني. وافصح مؤكدا "هنالك مصالح يلوح بها العراق، فهناك ميزان تجاري بين العراق وتركيا لصالح تركيا بقيمة أكثر من 16 مليار دولار سنويا وهناك مئات الشركات التجارية والاقتصادية التركية العاملة في العراق ونحن نضع كل هذه المعايير في دائرة من التقييم العاجل".

وشدد على ضرورة إجراء مضمون للحلول السياسية لتجاوز هذا التصعيد العسكري أحادي الجانب والذي لن يكون مؤكدا لعلاقات مستقرة بين البلدين.. مبينا ان هنالك إمكانية عالية وواردة بأن يلجأ العراق إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار لإدانة هذا الاعتداء التركي المستمر.

وفي الأسبوع الماضي دعا العراق تركيا إلى وقف جميع أشكال الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة الأعمال العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية.

وكانت قوات الجيش التركي قد أطلقت اواخر الشهر الماضي عمليتين عسكريتين في شمال العراق ضد عناصر حزب العمال الكردستاني وغيره من التنظيمات التي تصنفها أنقرة إرهابية.

منظومة باتريوت السفارة الاميركية تصد هجوما صاروخيا استهدفها
بعد ساعات من نصبها فقد تصدت منظومة باتريوت السفارة الاميركية في بغداد فجر اليوم لهجوم بصاروخ كاتيوشا تعرض له محيط السفارة وسقط بعيدا عنها.

فقد صدت منظومة باتريوت الهجوم الذي نفذ بصاروخ كاتيوشا أطلق باتجاه السفارة الأميركية حيث سقط الصاروخ الذي تم اعتراضه قرب الجسر المعلق داخل المنطقة الخضراء.

من جهتها أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة للقوات العراقية المشتركة استهداف المنطقة الخضراء بصاروخ كاتيوشا ما أدى إلى إصابة طفل مشيرةً إلى إحباط هجوم على معسكر التاجي في بغداد ايضا.

وقالت الخلية في بيان صحافي تابعته "إيلاف"انه تم احباط هجوم صاروخ نوع كاتيوشا مِن منطقة علي الصالح في بغداد بإتجاه المنطقة الخضراء وسقط بجوار أحد المنازل بالقرب من قناة بلادي الفضائية ما أدى جرح طفل وحصول اضرار في المنزل. كما تمكنت القوات الأمنية مِن إحباط هجوم آخر في منطقة أم العظام والسيطرة على صاروخ نوع كاتيوشا أيضاً وقاعدة الاطلاق كان موجهاً نحو معسكر التاجي بضواحي بغداد الشمالية الذي يضم قوات للتحالف الدولي بينهم عسكريون اميركيون.

وكان البرلمان العراقي قد دعا الحكومة الى وقف ما اسماها بالاستفزاز الاميركي اثر تجربة منظومة باترويت في سماء السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء بوسط بغداد.

واعتبر حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي قد اعتبر في بيان صحافي مساء أمس تابعته "إيلاف" قيام السفارة الاميركية في بغداد "باطلاق نيران بحجة تجربة استخدام منظومة دفاع جوي "خطوة استفزازية جديدة مخالفة لكل القوانين الدولية والاعراف الدبلوماسية".

منظومة باتريوت المضادة للصواريخ

فيديو تجربة منظومة باتريوت الدفاعية الأميركية في المنطقة الخضراء:

وطالب المسؤول البرلماني الحكومة العراقية باتخاذ اجراء حازم يضمن ايقاف التحركات والافعال التي من شأنها استفزاز مشاعر ابناء الشعب العراقي.. مشيرا الى ان قيام السفارة باطلاق النيران في منطقة سكنية في قلب بغداد عمل غير مقبول وتحد اخر ضد البلاد يضاف إلى جملة استفزازاتها وتحركاتها غير الشرعية في العراق على حد قوله.

وأمس قامت القوات الاميركية بتجربة منظومتي دفاع جوي قصير المدى وأخرى بعيدة المدى "باتريوت" داخل مقر السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء المحمية في وسط بغداد وذلك من خلال هجوم افتراضي للسفارة بطائرات مسيّرة اميركية انطلقت من قاعدة عين الاسد في محافظة الانبار (100 كم غرب بغداد) حيث تكررت التجربة خمس مرات في سماء السفارة الأميركية.

وتتكون أنظمة باتريوت من رادارات فائقة التطور وصواريخ اعتراض قادرة على تدمير صاروخ بالستي خلال تحليقه.

في أبريل الماضي، بدأت الولايات المتحدة تشغيل أنظمة دفاع جوي لحماية قواعد عسكرية لها في العراق تضم جنودا أميركيين ومن التحالف الدولي كانت قد تعرضت في السابق لهجمات صاروخية كانت تنسبها واشنطن لطهران والفصائل الموالية لها.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز تضم الأنظمة الدفاعية الجديدة إضافة لباتريوت، نظام "سي رام" الذي يستخدم ضد الصواريخ وقذائف الهاون، ونظام "أفانجر" الأكثر تطورا والقادر على مواجهة الصواريخ منخفضة التحليق والطائرات، بما في ذلك المروحيات والطائرات المسيرة.

وباشرت الولايات المتحدة كما اشارت تقارير صحافية محلية بنشر منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي في العراق نهاية مارس الماضي بعد نحو شهرين من تعرض القوات الأميركية لهجوم بصواريخ بالستية مصدرها ايران، كما أسفرت إحدى الهجمات في 11 من الشهر نفسه على قاعدة التاجي في شمال بغداد عن مقتل عسكريين أميركيين ومجندة بريطانية.

وعادة ما تقوم الميليشيات العراقية المرتبطة بإيران تسليحا وتمويلا وتدريبا بتنفيذ عمليات قصف بصواريخ كاتيوشا للمنطقة الخضراء ومناطق عسكرية تضم خبراء من التحالف الدولي بينهم اميركيون، ضمن ضغوط لاخراج القوات الاميركية من البلاد.

وكان قصف صاروخي قد استهدف في الثالث عشر من الشهر الماضي قاعدة في شمال بغداد تتمركز فيها قوات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. وفي الثامن من الشهر نفسه ضرب صاروخان مقرا للتحالف الدولي في مجمّع مطار بغداد بينما سقط صاروخ غير موجّه قرب مقر السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء.