قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف المغرب- خاص: علمت "إيلاف المغرب" ان الامارات العربية المتحدة تعتزم تعيين العصري الظاهري سفيرا جديدا لها لدى المملكة المغربية.
وقالت مصادر متطابقة في الرباط و ابو ظبي لـ"إيلاف المغرب" إن الخارجية الاماراتية وجهت لنظيرتها المغربية في الايام القليلة الماضية رسالة اعتماد للسفير الظاهري.

جاءت هذه البادرة بعد أيام من تعيين سفير جديد للمغرب لدى ابو ظبي هو محمد الحمزاوي خلفا للسفير المتميز محمد ايت وعلي الذي عين سفيرا لدى الجزائر بعد ان قضى تسع سنوات في العاصمة الاماراتية.

يذكر ان الظاهري سبق له ان كان سفيرا لبلاده في الرباط ما بين 2011 و2016. وكان سفيرا ناجحا بكل المقاييس ، وتميز بسمعة طيبة لدى الأوساط السياسية والدبلوماسية والإعلامية المغربية ، وعرفت العلاقات بين البلدين في عهده زخما كبيرا الى جانب العلاقات العائلية بين قيادتي البلدين.

وسبق للظاهري ان كان ايضا سفيرا لبلاده لدى مملكة البحرين( 1993-1999)، وفي عام 2000 عيّن سفيرا لدى الولايات المتحدة وسفيرا غير مقيم في المكسيك.

وفي عام 2006 عين الظاهري سفيرا لدى الرياض ومنها انتقل الى المغرب، وبعد مغادرته الرباط عين في منصب رفيع في مجلس الامن القومي الاماراتي. التحق السفير العصري بوزارة الخارجية الاماراتيةعام 1978.وبدأ مشواره في الوزارة بدرجة ملحق دبلوماسي. وتدرج في عدة مناصب قبل ان يعين سفيرا، منها منصب قائم بالأعمال بالنيابةفي سفارة بلاده لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف من عام 1987 إلى 1993.

والسفير الظاهري من مواليد مدينة العين . تلقى تعليمه في جامعة الإمارات في إدارة الأعمال. ومعروف عن الظاهري قربه من القيادة الإماراتية ،وتواضعه وقدرته على استيعاب الأمور المعقدة. وينتظر المراقبون ان يعيد الظاهري التوازن والوهج للعلاقات بين البلدين، التي كانت دائما دافئة بفعل تقارب القيادتين في المغرب والإمارات .