"إيلاف" من الرياض: أعلنت شبكة "نتفلكس" العالمية لبث المحتوى المصور من أفلام ومسلسلات عن موعد طرح الفيلم السعودي "المسافة صفر" لمشتركي الشبكة، وذلك في 31 يوليوالجاري، أي في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

تدور حوادث فيلم "المسافة صفر"، الذي تم تصوير جميع مشاهده في العاصمة السعودية الرياض بطابع تشويقي غامض، حول ماجد المصور الفوتوغرافي، صاحب استوديو تصوير في وسط المدينة، ورفيقه الذي أُودع في السجن بتهمة الضلوع في الإرهاب. بعد أن هرب من ماضيه المضطرب، يجد ماجد نفسه وسط واقع غريب، عندما يجد فجأة علبة دواء لاضطرابات الذاكرة تحمل اسمه، وصورة لجثة على أرض شقته، ومسدسًا ذا رصاصة ناقصة في سيارته، فيحاول إبعاد أي شبهة عنه.

عُرض الفيلم أول مرة في الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية في 22 مارس 2019، وحاز جائزة "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم روائي في مسابقة الأفلام الروائية، ويعد أول فيلم سعودي طويل يُعرض في حفل افتتاح مهرجان. وهو من إخراج عبدالعزيز الشلاحي، وتأليف مفرج المجفل، وبطولة كلٍّ من: خالد الصقر، وأسامة صالح، ويعقوب الفرحان، وعبدالله الزيد، وإبراهيم الحساوي، وإلهام علي.

قبل عرض فيلم "المسافة صفر"، سبق لشبكة نتفليكس أن عرضت عددًا من الأعمال السعودية، سواءً درامية مثل "وساوس" ومسلسل " تكي"، أو سينمائية مثل " مسامير" و" بلال"، إضافة إلى الأفلام الست القصيرة من انتاج "تلفاز 11"، وهذه نقلة كبيرة للإنتاج الفني السعودي من حيث الانتشار الواسع الذي تؤمنه شبكة نتفليكس على مستوى العالم.

شارك " المسافة صفر" في عدد من المهرجانات الدولية، كالدورة الأولى من مهرجان العين السينمائي في فئة الأفلام الطويلة ضمن مسابقة الصقر الخليجي، وفي الدورة التاسعة من مهرجان الفيلم العربي بعمان. كما شارك في الدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وحاز فيه جائزة محمود عبدالعزيز لأفضل إنجاز فني. وشارك كذلك في المسابقة الرسمية في الدورة الثانية من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، الذي حاز فيه الممثل خالد الصقر شهادة تقدير لدوره في الفيلم، وفي الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي.