"ايلاف" من الرياض : قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في حوار مع بلومبيرغ إن اقتصاد المملكة أظهر مؤشرات على التعافي، وهو استفاد من تزايد الطلب على السياحة، وتحدث الجدعان عن مواضيع عدة، كاحتمالات فرض ضريبة الدخل، وطروحات البورصة، ووفرة السيولة في صندوق الإستثمارات السعودية.

أوضح الجدعان أن بيانات يوليو تبشر بتعاف اقتصادي، "لكن ما زال هناك الكثير من الضبابية، لأن وتيرة انكماش اقتصاد السعودية ستقل على الأرجع عن 6,8 في المئة التي توقعها صندوق النقد الدولي"، مبينًا أن وزارة المالية تقوّم احتياجات الاقتصاد السعودي، وستقدم الدعم المطلوب لضمان التعافي.

حول ضريبة الدخل، قال الجدعان إن هذا الموضوع يتطلب الكثير من الوقت لإعداده، وإن لا خطة وشيكة لتطبيق هذه الضريبة حاليًا، لكنه لا يستبعد شيئًا في المستقبل.

أضاف الوزير الجدعان أن الطلب على السياحة في السعودية زاد في يوليو بسبب السياحة الداخلية، مشيرًا إلى أن الإنفاق في الميزانية المعلن في ديسمبر سيظل على الأرجح من دون تغيير حتى نهاية العام، لكن مع إعادة التخصيص لبعض القطاعات. وبين الجدعان أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ليس لديه تفضيل جغرافي، وأن الأمر يتوقف على فرصة الاستثمار.

لفت الجدعان إلى أن هناك شركات ترغب الوزارة في طرحها بسوق المال، لكن في 2020-2021، موضحًا أن الوزارة ستنظر أيضًا في خصخصة شركات رعاية صحية وقطاع التعليم.