إيلاف من لندن: استقال رئيس أكبر مؤسسة خيرية مسلمة في بريطانيا بعد نشر مشاركات معادية للسامية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قال اليهود هم "أحفاد القرود والخنازير"، كما تهجّم على الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بكلمات بعيدة عن الأخلاق، واتهمه بـ"خدمة الصهيونية".

كما استخدم حشمت خليفة، الذي كان حتى وقت قريب رئيسًا لمنظمة الإغاثة الإسلامية أستراليا، وسائل التواصل الاجتماعي لوصف حماس بأنها "حركة المقاومة الأكثر نقاءً في التاريخ الحديث، واعتبر أن تصنيف جناحها العسكري بالإرهابي "عار على كل المسلمين".

وجاءت استقالة خليفة (63 عاما) وهو الأمين السابق ومدير منظمة الإغاثة الإسلامية في جميع أنحاء العالم، بعد أن واجهته صحيفة (التايمز) اللندنية ببعض منشوراته، وقال إنه يأسف لنشره المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ويأسف على أفعاله.

تعزيز التسامح
وقال خليفة: "لم أكن أنوي إهانة الجالية اليهودية ولا أملك آراء معادية للسامية، لقد كرست الكثير من عمل حياتي لتعزيز التسامح وحرية الدين والمعتقدات."

وظل خليفة يعمل في المؤسسة الخيرية منذ عام 1999، وقد شغل عددًا من المناصب العليا داخل المنظمة التي كان دخلها السنوي على مدار السنوات الخمس الماضية 570 مليون جنيه إسترليني، بما فيها تبرعات من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا.
وتعتبر منظمة الإغاثة الإسلامية واحدة من أكبر المؤسسات الخيرية الإسلامية في العالم وتقول على موقعها الإلكتروني أن مهمتها هي "تمكين الناس من الاستجابة السريعة للكوارث ومحاربة الفقر من خلال قيمنا الإسلامية وخبرتنا وانتشارنا العالمي".

مكاتب عالمية
ولدى المؤسسة الخيرية 100 مكتب في 40 دولة حول العالم. كما تدير المؤسسة الخيرية حاليًا عددًا من المناشدات البارزة حاليًا للحصول على أموال لمساعدة المتضررين من النزاعات في سوريا واليمن ، بالإضافة إلى القضايا المستمرة التي يسببها وباء فيروس التاجي.

وبعد استقالة خليفة، فتحت هيئة الخيرية الآن قضية الامتثال لمنظمة الإغاثة الإسلامية. وقالت لصحيفة (التيمز) إن منشورات الفيسبوك التي كان كتبها حشمت خليفة، التي تم إجراؤها بين 2013 و2015، "تتعارض مع قيم ومبادئ الإغاثة الإسلامية في جميع أنحاء العالم".

وأضافت المنظمة: "حشمت خليفة استقال من مجلس أمناء الإغاثة الإسلامية حول العالم بأثر فوري. كما أنه لن يلعب أي دور آخر في أي مجالس إغاثة إسلامية أخرى". وقالت: "نحن نرفض وندين الإرهاب ونعتقد أن جميع أشكال التمييز - بما في ذلك معاداة السامية - غير مقبولة".

وقالت صحيفة (التيمز) اللندنية، إن حشمت خليفة الذي يحمل الجنسية البريطانية أدوارا مهمة في الجمعية منذ عام 1999، وكان حتى قبل أيام مديرا للهيئة الإسلامية في أستراليا ومديرا لفروعها في ألمانيا وجنوب أفريقيا.

منشورات ضد السيسي
واتهمت الصحيفة حشمت أنه استخدم في منشورات عدة في الفترة ما بين 2014- 2015 عبارات مهينة ضد السيسي الذي قاد انقلابا عام 2013 أطاح بالإخوان المسلمين من السلطة.

وتعد هيئة الإغاثة الإسلامية واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية الإسلامية في العالم وتعمل في 40 دولة وتتعاون مع أوكسفام وكريستيان إيد وسيف ذا تشيلدرن والصليب الأحمر البريطاني، وهي واحدة من 14 جمعية عضو في لجنة الكوارث.

وكانت (التيمز) أبلغت منظمة الإغاثة بأنها ستقوم بنشر محتويات صفحة خليفة على فيسبوك في الأسبوع الماضي. وتم حذف الصفحة لاحقا وتلقت مؤسسات الشركات (كومباني هاوس) إخطارا يوم الثلاثاء الماضي بوقف عمله كمدير.

وفتحت تشارتي كوميشن (مفوضية الجمعيات) البريطانية تحقيقا حول التزام الجمعية بالقواعد وطلبت "ردا على هذه الاتهامات الخطيرة".