تفيض مدينة أصيلة فناً وألواناً، فيما لا يعتبر النحت غريباً عنها، فهذه المدينة راهنت منذ أكثر من أربعة عقود على الثقافة والفن بأشكاله المتعددة، لخلق زخم تنموي يستثمر الإبداع ويحتفي بالخيال ويقدر الفكر.

إيلاف من الرباط: كيفما التفت في أصيلة، تجد فناً... جداريات تزين أسوار المدينة العتيقة، ومنحوتات على الحجر والمعادن بالمدارات وفي الساحات. فهذه المدينة الأطلسية أشبه بمتحف ومعرض مفتوح يحتضن عشرات الأعمال الفنية لفنانين مغربيين وعالميين.

منحوتة الفنانة اكرام القباج

من جنوب المدينة إلى شمالها، تضفي المنحوتات التي أبدعها فنانون قادمون من كل الآفاق جمالية على مدارات المدينة وساحاتها العمومية وحدائقها وشريطها الساحلي، وهي الأماكن التي يقصدها المتجولون مساء كل يوم للترويح عن النفس.

منحوتة في حديقة مكتبة الامير بندر بن سلطان

وأبرز توفيق لوزاري، النائب الثاني للأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "أصيلة مدينة الفنون بامتياز"، مضيفا أنه "علاوة على الجداريات والمعارض والأعمال الفنية الدائمة بالمدينة، هناك معارض خاصة بالمنحوتات في الهواء الطلق، فالمدينة تتوفر على 21 منحوتة بأهم الساحات والمدارات".

بشارع مولاي الحسن بلمهدي (الكورنيش)، تنتصب بالممشى المخصص للراجلين منحوتات من إبداع خالد فرحان (البحرين) وسبستيان (المكسيك) وأمير نور (السودان)، مع احتفاء خاص بالنحاتين المغاربة من قبيل عبد الكريم الوزاني وعبد الرحمن رحول ومعاد الجباري وإكرام القباج، إلى جانب منحوتات أخرى بحديقة مكتبة الامير بندر بن سلطان لفنانين مغاربة وأجانب وأخرى بساحة محمد الخامس ومدارات المدينة.

هي إبداعات انجزت من الصخر، وشكلت من المعدن بتقنيات متعددة، شكلتها أنامل فنانين دوليين تخليدا لمشاركتهم في إحدى الدورات السابقة من مواسم اصيلة الثقافية الدولية، التي تنظمها مؤسسة منتدى أصيلة، الراعية للشأن الثقافي والفكري بهذه المدينة ، التي جعلت من الثقافة رافعة للتنمية.

وذكر لوزاري بأنها منحوتات أبدعتها أنامل من كل ربوع العالم، من أميركا اللاتينية وإفريقيا والعالم العربي والمغرب، ومن مدينة أصيلة أيضا، مستدركا أن كل الأعمال تقريبا أنجزت بمناسبة أحد المواسم الثقافية، باستثناء منحوتات الورش الدولي للنحت الذي أقيم عام 2018 بأصيلة بمشاركة ثمانية فنانين.

هذا الورش الدولي خلف إرثا من 8 منحوتات بديعة منصوبة في مدخل المدينة العتيقة بساحة "باب البحر"، حيث التقت التيارات الفنية للنحاتين بابلو أوغوستو (الأرجنتين) وعمر طوسون (مصر) وناندو ألفاريز (إسبانيا) وأليكس لابيجوف (فرنسا) وماريا غرازيا (إيطاليا) وماريو لوبيز (البرتغال)، ومنسقة الورشة إكرام القباج.

وتعتبر منحوتة "دارات"، التي أنجزتها إكرام القباج وافتتحت رسميا يوم الأربعاء الماضي، آخر عمل فني ينضم إلى مجموعة مدينة أصيلة من المنحوتات المعروضة للعموم، وهو عمل فني بديع على شكل دوامة معدنية يتغير شكلها تبعا لزاوية الرؤية.

وتقول الفنانة القباج إنها "قدمت هذه السنة منحوتة في مدينة أصيلة ترمز لحسن المقام"، موضحة أنه عمل يندرج ضمن "الفن العمومي، خاصة وأن النحت ليس غريبا عن مدينة أصيلة"، وتأمل في أن يزيد المدينة الأطلسية جمالا.

ويبقى الجمال الذي تفخر به أصيلة، المدينة العتيقة، هو جمال الإبداع والفن الذي خرج من أسوار المعارض والأروقة ليجتاح الشوارع والساحات بمبادرة من مؤسسة منتدى أصيلة التي ساهمت في دمقرطة الفنون وجعلها متاحة أمام عموم الناس.

ويرى توفيق لوزاري، وهو أيضا نائب رئيس بلدية أصيلة، أن المنحوتات، بالتأكيد "أضافت قيمة جمالية لمدينة أصيلة وجعلتها تتميز بطابع خاص"، معربا عن الاعتزاز بأن "أصيلة، المدينة الصغيرة، تفخر بكونها تحتوي على كم هائل من المنحوتات".

في مدينة تتنفس فنا، يحافظ ويحتضن السكان كافة الأعمال الفنية التي صارت إرثا مشتركا، بل تمثل معالم يضرب عندها سكان أصيلة مواعيد اللقاء، ويلتقط الزوار بقربها صورا للذكرى تخلد زيارتهم لمدينة الفنون.