القدس: قال الجيش الإسرائيلي الإثنين إنه أحبط "محاولة تسلل لخلية إرهابية" إلى أراضيه عبر الحدود الشمالية مع لبنان بعد تبادل لإطلاق النار في المنطقة وفرضه الإغلاق على طول الحدود عقب ما قال إنه "حادث أمني".

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس للصحافيين "نجحنا في إحباط محاولة تسلل لخلية إرهابية إلى إسرائيل"، مشيرا إلى عدم ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية في صفوف قواته. وقال كونريكوس "لقد تأكدنا من أن الإرهابيين فروا عائدين إلى لبنان".

وحثّت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان الأطراف المعنية على "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس" إثر تبادل إطلاق النار في منطقة مزارع شبعا المحتلة عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تبادل لإطلاق النار

وأكد الجيش الإسرائيلي الانخراط في قتال دائر في المنطقة، في حين أفاد مراسلو وكالة فرانس برس عن سماع دوي انفجارات ضخمة على جانبي الحدود. وكتب كونريكوس عبر حسابه على تويتر "قتال دائر في منطقة جبل دوف في شمال إسرائيل"، في إشارة إلى محيط موقع جبل الروس في منطقة مزارع شبعا.

وقالت فضائية تلفزيونية لبنانية موالية لحزب الله الشيعي إن إسرائيل تقصف أهدافا عبر الحدود.

وسرعان ما فرض الجيش الإسرائيلي الإغلاق على طول الحدود الشمالية وأمر السكان بالبقاء في منازلهم بسبب ما وصفه بـ"حادث أمني" في مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال الجيش في بيان "عقب الحادث الأمني في منطقة جبل دوف (...) يُطلب من السكان البقاء في منازلهم. ممنوع أي نشاط في المناطق المفتوحة".

وبحسب بيان الجيش، فإن القيود تنطبق على "سكان المنطقة على طول الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق" الذي يفصل بين لبنان وإسرائيل.

يلعب بالنار

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن حزب الله اللبناني "يلعب بالنار"، وقال في مؤتمر صحافي إن "حزب الله والحكومة اللبنانية مسؤولان عن أي هجوم مصدره الاراضي" اللبنانية، محذرا أن "حزب الله يلعب بالنار ورد فعلنا سيكون شديدًا جدًا".

وكان حزب الله نفى خوضه أي اشتباك مع الجانب الاسرائيلي عند الحدود الجنوبية للبنان، وكذلك التقارير الإعلامية عن إحباط محاولة تسلل لعناصره.

وقال في بيان: "كل ما تدعيه وسائل إعلام العدو عن إحباط عملية تسلل من الأراضي اللبنانية إلى داخل فلسطين المحتلة (...) هو غير صحيح على الإطلاق"، مضيفًا: "تؤكد المقاومة الإسلامية أنه لم يحصل أي اشتباك أو إطلاق نار من طرفها في أحداث اليوم حتى الآن".


إغلاق على طول الحدود

ويأتي هذا التصعيد بعد أن أعلنت إسرائيل حالة التأهب القصوى على حدودها الشمالية، وإرسالها تعزيزات عسكرية إلى المنطقة. كما وأغلق الجيش طرقا عدة أمام حركة السير، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد سقوط طائرة مسيّرة تابعة له في الأراضي اللبنانية.

وجاء الانتشار على نطاق واسع في أعقاب تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن انتقام محتمل من حزب الله بعد مقتل أحد مقاتليه في غارة جوية في سوريا ألقي باللوم فيها على إسرائيل.

وضربت إسرائيل الجمعة أهدافا عسكرية في جنوب سوريا ردا على إطلاق نار من سوريا على أراضيها.