إيلاف من لندن: أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الاثنين، عن تصفية مسلح أوزبكي في موسكو كان يعد لتنفيذ هجوم إرهابي في أحد الأماكن المزدحمة في موسكو. وقال بيان للجهاز إنه تم إحباط نشاط الإرهابي وهو مواطن إحدى دول آسيا الوسطى كان استأجر شقة في موسكو، بالتعاون مع وزارة الداخلية الروسية ولجنة التحقيق الروسية.

وأضاف البيان أن الإرهابي قتل في حي هيمكي بضواحي موسكو، بعد أن فتح النيران على عناصر الشرطة خلال محاولة القبض عليه، بعد أن أصيب إصابة مميتة نتيجة نيران جوابية. وقال البيان إن أخ الإرهابي أبلغ الأجهزة الأمنية بأن أخاه كان يخطط لتنفيذ عملية إرهابية.

شقيق الارهابي
تظهر لقطات الفيديو قصة شقيق الإرهابي، الذي قال: "بدأت أشك في أنه كان يتواصل مع إرهابيين من سوريا. وكان قد اختفى قبل أسبوعين دون أثر، وهذا ما أخبرت وزارة الداخلية الروسية على الفور".

وأشار كان أحد مواطني آسيا الوسطى يعد لهجوم في مكان مزدحم في موسكو وبحسب البيانات كان الإرهابي مرتبطا بممثلين إرهابيين دوليين في سوريا. ويجري البحث الآن عن شركاء محتملين.

وحسب البيان، فإنه لدى تفتيش الشقة التي استأجرها الإرهابي، تم العثور على أدلة مادية تثبت أنه كانت له صلات بعناصر التنظيم الإرهابي المذكور وأنه كان يعد لعملية قتل جماعية بأسلحة نارية في موسكو".

يشار إلى أنه في وقت سابق، ألقت قوات الأمن الروسية في موسكو وإقليم سيبيريا، القبض على 22 عضوا في خلية تابعة لتنظيم "الحركة الإسلامية في أوزبكستان" الإرهابي.