إيلاف من لندن: تسجل الاصابات بفيروس كورونا مستويات قياسية في العراق، ما استدعى منظمة الصحة العالمية للتحذير من أن البلاد لم تخرج بعد من دائرة الخطر... بينما قدمت كندا للعراق حوالى مليوني دولار لدعم مواجهة حكومته للجائحة.

واعلن العراق الاثنين تسجيل 96 وفاة و2553 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية. وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان تابعته "إيلاف" إنه تم فحص 17 الفا و141 نموذجا في جميع المختبرات المختصة في البلاد لهذا اليوم وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق في 24 فبراير الماضي 929 الفا و839 نموذجا.

وأشارت الى ان حالات الشفاء اليوم بلغت 1927 حالة في عموم البلاد وبذلك ارتفع مجموع حالات الشفاء إلى 77 الفا و141 حالة بنسبة فاء 68.5% ومجموع الإصابات الى 112 الفا و585 اصابة والراقدين في المستشفيات 30983 مصابا وفي العناية المركزة 415 مريضا، فيما ارتفعت الوفيات الى 4458 وفاة.

بغداد من الجو خلال حظر التجوال بسبب كورونا

في دائرة الخطر
وحذرت منظمة الصحة العالمية اليوم من ان العراق لم يخرج بعد من مرحلة الخطر ويمكن ان يتعرض إلى موجة تفش شديدة من الاصابات بفيروس كورونا. وقال رئيس فريق الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في العراق وائل حتاحت في تصريحات صحافية تابعتها "إيلاف" إن الفيروس سيكون بنفس شدته السابقة في ظل عدم الالتزام بالتعليمات الصحية والوقائية المتمثلة بالتباعد الاجتماعي واتباع اجراءات الوقاية. وأضاف ان المتغير الأهم والحاسم هو تعاطي المواطنين مع الفيروس من خلال السيطرة على الوباء .. متوقعاً ان تكون شدة الفيروس مستقبلا بالشدة الحالية نفسها التي تتعرض لها البلاد في حال عدم مراعاة الظروف الصحية المتبعة.


واكد حتاحت انه بناء على المعطيات العلمية والصحية، فإن العراق لم يخرج بعد من مرحلة الخطر ولا يمكن تجنب سيناريو تعرض البلاد لموجة شديدة إلا بالالتزام باجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكفوف والكمامات للتخفيف من انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة العراقية قد قررت أمس فرض حظر التجوال الشامل في البلاد اعتباراً من الخميس المقبل ولمدة عشرة ايام والنظر بعدها في رفعه او استمراره بحسب الوضع الصحي.

مليونا دولار من كندا
واليوم اعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق ان الحكومة الكندية ساهمت بمبلغ 1.85 مليون دولار أميركي (2.5 مليون دولار كندي) لدعم مواجهة الحكومة العراقية لجائحة فيروس كورونا.

واشار البرنامج في بيان صحافي الاثنين تسلمت "إيلاف" نصه الى انه سيتم تخصيص المبلغ لدعم خططه في العراق لمواجهة الوباء بصورة عاجلة في 12 محافظة يشمل ذلك تعزيز قدرة المختبرات في الكشف عن المصابين بالفيروس مع توفير معدات الحماية الشخصية للعاملين في القطاع الصحي وزيادة أجنحة العزل وإجراء تقييمات تمهيداً لوضع استراتيجيات لمرحلة ما بعد التعافي من الفيروس.

واوضح انه سيخصص مبلغ 75,000 دولار أميركي لدعم الشرطة المحلية المشاركة في مواجهة الفيروس وتزويدهم بمعدات الحماية الشخصية من كمامات وقفازات ومواد تعقيم مع التركيز أكثر على قوات الشرطة في العاصمة بغداد التي شهدت أكبر عدد إصابات في البلاد.

وقالت زينة علي أحمد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق أن "ظهور فيروس كورونا شكل تحدياً آخر للعراق الذي لا يزال يعاني من الآثار المدمرة لأزمة تنظيم داعش إضافة الى مواجهته للأزمة الاقتصادية الحالية نتيجة انخفاض أسعار النفط".

واعتبرت أن هذه المساهمة الجديدة من كندا ستضمن صحة وسلامة المجتمعات من خلال الحصول على الخدمات الصحية والبنى التحتية المعززة وحماية من يقدمون الخدمات للمواطنين في الخطوط الأمامية لمواجهة الوباء.

يشار الى ان كندا قدمت لمشروع إعادة الاستقرار وبرنامج سيادة القانون وإصلاح قطاع الأمن التابعين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق 27 مليون دولار أميركي باعتبارها أحد الشركاء الأساسيين في البرنامج.