مع ارتفاع عداد كورونا في إيران، لم تحظر السلطات الإيرانية حفلات الزفاف والجنازات، لكن أغلقت الأماكن التي تقام فيها، وحضّت المواطنين على إبقاء تجمعاتهم صغيرة.

طهران: حذّرت السلطات الإيرانية الإثنين مواطنيها من إقامة حفلات الزفاف والجنازات، فيما تشهد الجمهورية الإسلامية تفشيًا مستمرًا لفيروس كورونا المستجدّ أودى بحياة 212 شخصًا جديدًا. وقالت سيما سادات لاري، المتحدثة باسم وزارة الصحة: "على الرغم من الدعوات المتكررة إلى عدم إقامة حفلات الزفاف ومجالس العزاء، تشير تقارير من أرجاء البلاد إلى استمرار اقامتها، وتواجد الناس في هذه الفاعليات المكتظة يزيد من مخاطر العدوى الجماعية".

وفيما لم تفرض السلطات حظرًا وطنيًا على حفلات الزفاف والجنازات، تم إغلاق الأماكن التي تقام فيها، وحضّت السلطات مرارًا المواطنين على إبقاء هذه التجمعات صغيرة.

أعلنت الجمهورية الإسلامية أولى الإصابات لديها بفيروس كورونا المستجد في 19 فبراير، وسرعان ما تحوّلت إلى البلد الأكثر تضررًا بالوباء في الشرق الأوسط.

إعادة فرض القيود

وقالت لاري في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي إن 212 شخصًا آخرين قضوا جراء وباء كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما رفع عدد الوفيات الإجمالية في البلاد منذ فبراير إلى 15912. وأوضحت أنّه تم تسجيل 2434 إصابة جديدة، ما يرفع عدد الإصابات الإجمالية إلى 293606.

وأفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) الإثنين أن الاختبارات أثبتت إصابة المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي بفيروس كورونا، وأن ربيعي يستريح في المنزل منذ أواخر الأسبوع الماضي "بعد أن ظهرت عليه بعض الأعراض قبل إدخاله المستشفى". وربيعي آخر مسؤول إيراني رفيع المستوى يصاب بالفيروس. وتوفي بعض المسؤولين الايرانيين، لكن تعافى معظمهم.

وتواجه إيران ارتفاعًا في عدد الإصابات والوفيات منذ نهاية يونيو، منذ أن سجلت أدنى مستوياتها في مايو. ودفع هذا الأمر السلطات إلى فرض وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة وإعادة فرض القيود في بعض المناطق.