لندن: قال ريس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي انه استلم منصبه بعد بحر من الدماء ولا يريد سفك المزيد مشددا على ضرورة اجراء الانتخابات المبكرة رافضا بشدة مواجهة المتظاهرين بالرصاص مؤكدا انه امر بفتح تحقيق في ذلك وتقديم الحقائق له خلال 72 ساعة.

واكد الكاظمي في مستهل كلمة له الى العراقيين الاثنين وحصلت "ايلاف" على نصها الى انه يشعر بألم شديد "وأنا أرى شعبي وهو يعاني في الحر اللاهب بسبب الخراب في الكهرباء". وقال "كنت أتمنى لو كان في اليد حلّ سحري ولكن للأسف سنوات طويلة من التخريب والفساد وسوء الإدارة لا حلّ لها في يوم وليلة".

واشار الى انه ليس من العدل والإنصاف أن نطلب من حكومة عمرها الفعلي شهران أن تدفع فاتورة النهب والسلب الذي ارتكبته جماعات وحكومات سابقة.

وعن اعمال العنف التي شهدتها ساحات وسط بغداد الليلة الماضية واسفرت مواجهاتها بين المحتجين والقوات الامنية عن مقتل شخصين واصابة عدد اخر شدد الكاظمي على ان "تظاهرات الشباب يوم أمس حق مشروع وليس لدى القوات الأمنية الإذن بإطلاق ولو رصاصة واحدة باتجاه أخوتنا المتظاهرين. إن كل رصاصة تستهدف شبابنا وشعبنا وهو ينادي بحقوقه هي رصاصة موجهة الى كرامتنا ومبادئنا". واضاف انه امر "بفتح تحقيق في كل ملابسات ماحدث أمس في ساحة التحرير وطلبت تقديم الحقائق أمامي خلال 72 ساعة". واوضح انه بالعودة الى أزمة الكهرباء "أنا مع مطلب الشعب في محاسبة من تسبب في معاناته وأنا بانتظار نتائج اللجنة التي شكلها مجلس النواب للتحقيق في كل الإخفاق في ملف الكهرباء" داعيا الى الاستعجال في تقديم تقريره "ليضاف الى تحقيقاتنا من أجل وضع هذا الملف أمام الشعب العراقي والقضاء".

واضاف الكاظمي ان الحكومة وقّعت قبل أيام ملف الربط الكهربائي بالخليج وهي ماضية في هذه القضية بشكل جاد. واكد ان حكومته قررت إنتاج الغاز لتشغيل محطات الغاز العراقية.. منوها بالقول "ليس ذنبنا أن الحكومات المتعاقبة استوردت محطات تعمل بالغاز ولم تعمل على إنتاج الغاز العراقي".

فيديو اجتماع الكاظمي مع القيادات الامنية:
https://www.facebook.com/IraqiPMO/videos/691761081667759

وشدد الكاظمي بالقول ان بعض الأطراف تحاول التصيّد بالماء العكر .. واضاف "أقول لها بكل صراحة: هذه الحكومة جاءت بعد بحر من الدم ولن تكون متسببة بدماء مهما كان الثمن إن انحيازي دائما الى الشعب، أمس واليوم وغدا ولن أنحاز الى غيره ولن أنحاز الى من يحاول الابتزاز، قلت لكم أنا شهيد حي ، فلا تتلاعبوا".
وخاطب الشباب قائلا "إن وجهة النظر التي علينا اعتمادها جميعا رغم اختلاف أفكارنا هي العراق .. ووحدة العراق و أمن العراق وسلام العراق ومستقبل العراق".

واكد "قلت منذ اليوم الأول إنني لست طامحا بمنصب وإن حكومتي ستعمل على إجراء انتخابات مبكرة وأنا مصرّ على هذه الانتخابات وقبل يومين تحدثت في اجتماعات الرئاسات الثلاث عن ضرورة رفع العراقيل أمام الانتخابات". ولا يوجد شيء يعبر عن إرادة الشعب أفضل من الانتخابات الحرة والنزيهة وكل من يسعى الى تعطيل إرادة الشعب سيسقط بإرادة الشعب.

استعدوا للانتخابات المبكرة
واضاف الكاظمي ان من لديه اعتراض على مجمل ومسيرة الحكم عليه الاستعداد للانتخابات لا تعطيلها ومن يريد استعادة العراق عليه الا يتحدث بالشعارات وهو جالس فوق التل عليه النزول الى الأرض وتهيئة الناس للانتخابات علينا جميعا العمل من أجل أن تكون الانتخابات نزيهة وعادلة وممثلة لإرادة العراقيين".

وبين انه "لحظة تسلمي لهذا المنصب أقسمت على حفظ الأمانة وأنا حافظ للأمانة حتى تكون هناك انتخابات مبكرة حرة ونزيهة.. نحن سنغادر ويأتي غيرنا .. كلنا سنرحل المهم أن يستمر العراق هذا عهدي لكم ولن أتنازل عنه".
وقال "إن العراق يجب أن يبنى بإرادة الشعب وليس بإرادة اللصوص والخارجين عن القانون ودعاة الفوضى وفي كل خطواتنا وأهدافنا وضعنا العراق أولاً، وشعبنا هو العراق".

اجتماعين منفصلين حول الامن والكهرباء

وقبيل ذلك ترأس الكاظمي اجتماعين منفصلين مع القيادات الامنية لبحث الاوضاع الامنية ومع وزير ومسؤولي وزارة الكهرباء لمناقشة الاجراءات المطلوبة لتجاوز ازمة الكهرباء الحالية في وقت تجاوزت فيه درجات الحرارة في بعض محافظات البلاد اليوم 52 درجة مئوية.

وخلال ترؤسه في مقر وزارة الداخلية اجتماعاً مع القيادات الأمنية بحضور وزير الداخلية ورئيس جهاز الأمن الوطني ومستشار الأمن الوطني فقد ناقش الكاظمي الأوضاع الأمنية في البلاد ومستجدات الأحداث التي حصلت يوم أمس بين القوات الامنية والمتظاهرين. ووجّه بتقصي الحقائق "بشأن هذه الاحداث المؤسفة التي جرت امس على أن تصل النتائج خلال مدة أقصاها اثنتين وسبعين ساعة."
وشدد الكاظمي على أن التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي وواجب الحكومة وألاجهزة الأمنية حماية التظاهرات السلمية والاستماع لمطالب المتظاهرين .

وتم التأكيد خلال الاجتماع على دعوة المتظاهرين السلميين الى التعاون مع القوات الأمنية في التبليغ عن العناصر المشبوهة التي تسيء للتظاهرات وتشوّه المطالب المشروعة للمتظاهرين كما قال مكتبه الاعلامي في بيان تابعته "ايلاف".

كما ناقش الاجتماع قضايا الخطف والقتل التي طالت المتظاهرين بشكل خاص والمواطنين عموما مشددا على الجهات الأمنية المختصة باعطاء الأولوية لمتابعة هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها.

فيديو مناقشة أزمة الكهرباء :
https://www.facebook.com/IraqiPMO/videos/806172553250503

وخلال ترؤسه اجتماعاً استثنائياً خصص لبحث سبل تجاوز أزمة الطاقة الكهربائية بحضور وزير الكهرباء فقد ناقش الكاظمي الأزمة الحالية في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين وسبل إيجاد الحلول السريعة لها.
واشار الى إن الجهاز الحكومي والخدمي أمام تحديات كبيرة قد بدأنا بالفعل بالخطوات الفعّالة لإيجاد الحلول، حيث إن سوء الإدارة والفساد خلال الفترة السابقة أوصلا الكهرباء لهذا الوضع السيّئ.

وأضاف "أننا لن ندخر أي جهد من أجل تسهيل مهمة وزارة الكهرباء لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ورفع المعاناة عنهم، فالعراقي يستحق أن نقدّم له أفضل ما يمكن".. ووجّه بالاهتمام الفوري بعمليات الصيانة للشبكة وعلى مستوى الأحياء السكنية وعبر خطوات استثنائية سريعة للتخفيف عن كاهل المواطنين.

كما وجّه الكاظمي بتسخير كل إمكانيات الدولة لتجاوز هذه الأزمة واتخاذ كل ما من شأنه ان يذلل العقبات ويتخطى الإجراءات الروتينية من أجل خدمة جهود قطاع الكهرباء وتقديم الخدمة الأمثل للمواطن العراقي كما قال مكتبه الاعلامي.