بيروت: ندّد لبنان الثلاثاء بالتصعيد العسكري "الخطير" من جانب إسرائيل عند الحدود الجنوبية، معتبراً إياه بمثابة تهديد لمناخ الاستقرار، غداة اعلان الجيش الاسرائيلي إحباط محاولة تسلّل "خلية إرهابية"، ورده بإطلاق قذائف مدفعية باتجاه لبنان.

وأفاد الجيش الاسرائيلي الإثنين عن خوضه "قتالاً" على الحدود الشمالية مع لبنان، مؤكداً أنه أحبط محاولة تسلّل "خلية إرهابية"، لم يعلن هويتها. إلا أن حزب الله اللبناني نفى التقارير الإعلامية عن احباط اسرائيل لمحاولة تسلل قام بها عناصره، مؤكداً أنه لم يشارك في أي اشتباك أو اطلاق نار عند الحدود.

وأدان الرئيس اللبناني ميشال عون الثلاثاء خلال جلسة للمجلس الأعلى للدفاع "اعتداء العدو الإسرائيلي في الجنوب"، معتبراً إياه "تهديداً لمناخ الاستقرار في جنوب لبنان، خاصة أن مجلس الأمن سيبحث قريباً بتجديد مهام قوات يونيفيل"، أي قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان.

واعتبر رئيس الحكومة حسان دياب بدوره أن "إسرائيل اعتدت مجدداً على سيادة لبنان وخرقت القرار 1701 أمس عبر تصعيد عسكري خطير". ودعا إلى "الحذر في الأيام المقبلة" مبدياً تخوفه "من انزلاق الأمور إلى الأسوأ في ظل التوتر الشديد على حدودنا مع فلسطين المحتلة".

وأرسى القرار 1701 الذي صدر إثر حرب تموز 2006 وقفاً للأعمال الحربية وعزّز من انتشار قوات يونيفيل وكلّفها مراقبة وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من منطقة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين.

وقال دياب إن "العدو يدفع إلى تعديل مهام يونيفيل وقواعد الاشتباك"، المثبتة منذ صيف 2006. وأكد أن "لبنان يرفض تعديل مهامها"، متحدثاً عن "محاولة للضغط على لبنان عبر التلويح بخفض عديد قوات اليونيفيل إذا لم يحصل تعديل بمهمتها".

وينتهي في شهر أغسطس تفويض قوات يونيفيل. واقترحت الولايات المتحدة في مايو ثم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيتريش الشهر الماضي تعديل مهام قوات يونيفيل لتصبح "أكثر مرونة وقدرة على الحركة".

وسبق لحزب الله أن أعلن رفضه بالمطلق لأي تعديل يتعلق بمهام القوات الدولية، معتبراً ذلك مطلباً إسرائيلياً.

وفرضت إسرائيل الإثنين عقب ما وصفته بـ"حادث أمني" الإغلاق على طول الحدود، وأعلنت إطلاق قذائف مدفعية على لبنان لأغراض دفاعية. واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حزب الله بأنّه "يلعب بالنار" معتبراً أنه والحكومة اللبنانية "مسؤولان عن أي هجوم مصدره الأراضي" اللبنانية.

وأعلنت قوات يونيفيل الإثنين فتح تحقيق "لكشف الوقائع وتحديد ملابسات الحادث".

وجاء التوتر عند الحدود في أعقاب تقارير إعلامية إسرائيلية رجّحت رداً محتملاً من حزب الله بعد مقتل أحد عناصره قبل أيام في غارة جوية قرب دمشق، اتهم اسرائيل بشنّها.

وقال حزب الله في بيان أصدره الإثنين إن رده "آتٍ حتماً".

وكثّفت إسرائيل في الأعوام الأخيرة وتيرة قصفها في سوريا المجاورة، مستهدفة بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.