قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: انطلقت حافلات الحجاج من العزل الصحي في الفنادق، لبدء مناسك الحج التي ستتواصل على مدى خمسة أيام في مدينة مكة.

وأمضى الحجّاج المسلمون ساعاتهم الأخيرة في العزل في فنادقهم بمكة بمشاركة أعداد محدودة جدا، بينما تسعى السلطات لمنع تفشي فيروس كورونا بينهم.

اكتمال الجاهزية
نحو 10 آلاف مقيم سيشاركون في المناسك التي تتواصل على مدى خمسة أيام مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار حصلت عن طريق القرعة. وقال مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي لقناة "الاخبارية" الحكومية الثلاثاء عشية بدء المناسك "ليس لدينا أي هاجس أمني في ما يتعلق بخططنا التنظيمية". وتابع "الخطر الوحيد الذي نعمل على منعه هذا العام هو خطر الجائحة وكيف نؤمّن سلامة الحجاج ونجعلهم يؤدون شعائرهم من دون أن يكون الوباء بينهم".

تباعد بين الحجاج
وقالت وزارة الحج والعمرة إنها أقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهّزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج الذين سيُطلب منهم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
من جهته، قال قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام يحيى العقيل إنّ "صحن المطاف قسّم إلى عدة مسارات وسيكون هناك تباعد بين الحجاج"، مشيرا إلى أنه لن يسمح لأي حاج لا يحمل تصريحا رسميا بدخول المسجد الحرام.

طوق أمني محكّم على المشاعر المقدسة لتنفيذ تعليمات الحج وضبط مخالفيها (واس)

ضبط 244 مخالفاً
وكان الأمن السعودي أعلن الثلاثاء ضبط 244 مخالفاً توفرت الأدلة على قيامهم بالتهيئة للتسلل إلى المشاعر المقدسة لأداء الحج بما يخالف الإجراءات النظامية الاحترازية والوقائية من جائحة «كورونا»، مشيراً إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. وأوضح المتحدث الرسمي للأمن العام أن ذلك يأتي في ضوء ما سبق إعلانه عن التعليمات الخاصة بضمان الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة «كورونا المستجد» المختصة بموسم حج هذا العام.
وأهاب المتحدث الرسمي بجميع المواطنين والمقيمين الالتزام بتعليمات الحج، مؤكداً أن رجال الأمن يفرضون طوقاً أمنياً محكماً على المشاعر المقدسة لتنفيذ التعليمات وضبط مخالفيها.

شعور لا يوصف
وأعلنت السلطات في البداية أن حوالى 1000 حاج فقط من المقيمين في المملكة سيسمح لهم بأداء المناسك، لكنّ وسائل الإعلام المحلية نشرت تقارير تفيد بأنّ عدد الحجاج يصل إلى نحو 10 آلاف حاج. وتحدّدت نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ 70 بالمئة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 بالمئة فقط وهم من "الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد".

وقال الحاج الإماراتي عبد الله الكثيري في مقطع فيديو نشرته وزارة الإعلام السعودية "لم أتوقع أن أنعم من بين ملايين المسلمين بالموافقة". وتابع "إنه شعور لا يوصف (...) خاصة وأن هذه أول رحلة حج لي".