إيلاف من لندن: توقعت تقارير أن تطلب الحكومة البريطانية من ملايين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخمسينات البقاء في منازلهم تحت خيار "نووي" محتمل لرئيس الوزراء بوريس جونسون لمنع حدوث إغلاق جديد على الصعيد الوطني إذا كانت هناك موجة ثانية من فيروسات التاجية.

واشار تقرير لصحيفة (صنداي تايمز)، اليوم الأحد، إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عامًا يمكن إعطاؤهم تقييمات مخاطر شخصية، مع مراعاة عوامل مثل العمر والحالات الطبية.

وكان نحو 2.2 مليون شخص "الأكثر ضعفا" ممن هم فوق السبعين عام التزموا منذ مارس الماضي بإجراءات العزلة حيث كان طلب منهم حماية أنفسهم خلال ذروة الربيع للفيروس التاجي، وانتهت هذه العزلة يوم السبت.

وكجزء من استراتيجية لمعالجة موجة ثانية محتملة من فيروسات التاجية في المستقبل ، أُفيد أن رئيس الوزراء يفكر أيضًا في شروط إغلاق لندن.

وتشمل الأفكار المقترحة، توجيه أوامر لسكان لندن للبقاء في المنزل، وتقييد السفر إلى ما بعد محيط الطريق الدائري الدولي السريح حول منطقة لندن الكبرى M25، وحظر الأشخاص من الإقامة في منازل الآخرين، على غرار السياسات المطبقة في عمليات الإغلاق المحلية المفروضة في ليستر وأجزاء من شمال غرب إنكلترا.


آخر رسم بياني لحالات الاصابات بكورونا في بريطانيا

جونسون يبحث القرار
وقالت (صنداي تايمز) إن جونسون ناقش الإجراءات لمنع حدوث إغلاق ثان على مستوى البلاد، وأي تداعيات اقتصادية، فيما وصفته المصادر بأنه جلسة "لعبة حرب" مع وزير الخزانة ريشي سوناك يوم الأربعاء.

ولكن مقر 10 داونينغ ستريت نأى بنفسه عن التفاصيل الواردة في التقارير عن اغلاقا محتمل، واصفا إياها بـ "المضاربة".

وقال وزير الإسكان روبرت جينريك: "تتوقع أن تفكر الحكومة في مجموعة من الخيارات التي قد تكون متاحة. (العزل المتعلق بالعمر) ليس شيئًا يتم النظر فيه بقوة الآن".

عندما سُئل الوزير جينريك عما إذا كانت هناك خطط لوضع لندن تحت الإغلاق إذا زادت مخاوف موجة ثانية من كورونا، أجاب: "نحن نتبع نهجًا محليًا للغاية بعد البيانات ... لا توجد خطة، على حد علمي، للقيام بأي شيء أوسع في لندن."

دور الرعاية
وإذ ذاك، نفت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية التخلي عن وعد باختبار سكان الرعاية المنزلية بانتظام خلال فصل الصيف. وذكرت صحيفة (صنداي تايمز) أن مذكرة مسربة من البروفيسورة جين كامينغز، مديرة اختبار الرعاية الاجتماعية لكبار السن في الحكومة، قالت "إن الجداول الزمنية التي نصح بها سابقًا لبدء الاختبار المنتظم في دور الرعاية" تم تعديلها بسبب "تأخيرات غير متوقعة".

وكان من المقرر أن يبدأ الاختبار المنتظم لجميع سكان إنكلترا والموظفين في 6 يوليو الماضي، ولكنه سيبدأ الآن في 7 سبتمبر.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة ودور الرعاية: "من الخطأ تمامًا أن تقترح حرمان بيوت الرعاية عمداً من موارد الاختبار ويمكن لأي مقيم في منزل الرعاية أو أي عضو من الموظفين الذين يعانون من الأعراض الوصول إلى اختبار مجاني على الفور"