واشنطن: وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأحد، تهنئة لطاقم المركبة الفضائية "سبايس اكس" بعد هبوطها بنجاح في خليج المكسيك. ونجحت مركبة الفضاء المأهولة "كرو دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" الخاصة الأحد بالهبوط وعلى متنها رائدا فضاء أميركيان.

حدث مشوق!
وقال ترمب في تغريدة: "من الرائع أن يعود رواد فضاء ناسا إلى الأرض بعد مهمة ناجحة للغاية لمدة شهرين. شكرا للجميع!". وأضاف أن رواد الفضاء تمكنوا من استكمال أول هبوط فضائي منذ 45 عامًا.. إنه مشوق".

أول مهمة مأهولة
وهبط رائدا الفضاء دوغ هيرلي وبوب بنكين متوّجين بنجاح أول مهمة مأهولة للشركة لصالح وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).وخاطب مدير الرحلة رائدي الفضاء "نرحب بكما على الأرض ونشكركما لأنكما سافرتما في مركبة سبيس إكس". وهبطت "كرو دراغون" قبالة بينساكولا في ولاية فلوريدا، كما كان مقررا في الساعة 2:48 ظهرا، وفقا للقطات مباشرة بعد دخول الغلاف الجوي للأرض بسلام.

وساهمت 4 مظلات كبيرة في إبطاء عملية هبوط المركبة التي تم سحبها بسرعة بواسطة سفينة تابعة لشركة "سبايس إكس".

.@AstroBehnken and @Astro_Doug have been lifted out of the water and are aboard the Go Navigator. Welcome home. #LaunchAmerica pic.twitter.com/gjqUcLMy8X

— NASA (@NASA) August 2, 2020

ومثل الهبوط الأول من نوعه على الماء لرواد فضاء منذ 45 عاما، وكانت آخر مرة أعقبت المهمة المشتركة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي عام 1975 والمعروفة باسم أبولو - سويوز.

ويمثل الهبوط الناجح آخر اختبار رئيسي لقدرة الكبسولة على نقل رواد الفضاء وهو إنجاز لم تحققه أي شركة خاصة من قبل.

وقبل ساعات، ودع رائدا الفضاء زملاءهما الثلاثة الذين ظلوا في المحطة. وقال بوب بنكين قبل ساعات من الموعد المحدد لانطلاق الكبسولة "أصعب شيء هو أن نصبح في المدار لكن الأهم هو إعادتنا إلى منزلنا".

مغادرة محطة الفضاء
وأظهرت لقطات صورتها وكالة الناسا الكبسولة وهي تبتعد بطريقة سلسة عن محطة الفضاء الدولية لتنهي رحلة استمرت شهرين لأول رائدي فضاء أميركيين تنقلهما وبعقد مع الناسا، شركة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية التي تبعد 400 كلم عن الأرض.

Separation confirmed. Dragon performing 4 departure burns to move away from the @Space_Station pic.twitter.com/ea14fozdO8

— SpaceX (@SpaceX) August 1, 2020

ظروف مناخية سيئة
وقد أبقي على موقع الهبوط في غرب فلوريدا على الرغم من أن العاصفة الاستوائية أيساياس التي قد تتحول إلى إعصار، تهدد السواحل الشرقية لجنوب شرق الولايات المتحدة. وتم الإبقاء على موقع قبالة سواحل مدينة بنساكولا بشمال فلوريدا للهبوط مع بديل قبالة مدينة بنما إذا كان البحر هائجا أو الرياح عنيفة جدا.

وبهذه الرحلة أصبحت شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك أول شركة خاصة ترسل رحلات مأهولة إلى الفضاء. وبذلك يكون بنكين وهيرلي قد قضيا أكثر من شهرين على متن محطة الفضاء الدولية.

وكانت المهمة التاريخية التي انطلقت من مركز كنيدي الفضائي يوم 31 مايو أول مهمة تطلق فيها ناسا رحلات مأهولة من الأراضي الأميركية منذ توقف برنامجها للرحلات المكوكية عام 2011 حيث ظلت منذ ذلك الحين تعتمد على برنامج الفضاء الروسي لإطلاق رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية